الاثنين 25 مارس 2024 | 02:15 م

نجح في اكتشاف الكيماويات الزراعية.. وزير التعليم العالي يُعلن فوز باحث مصري بجائزة اليونسكو

الدكتور محمد علي فرج الدكتور محمد علي فرج
شارك الان

أعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، فوز الدكتور محمد علي فرج، الأستاذ بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، بجائزة اليونسكو - غينيا الاستوائية الدولية للبحث في علوم الحياة لعام 2023. جدير بالذكر أن هذه الجائزة أُنشِئت من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو، وتم تمويلها من حكومة جمهورية غينيا الاستوائية.

وقد أكد الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أن الدكتور محمد علي فرج يشغل منصب أستاذ بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة منذ عام ٢٠١٩، وقد حصل على العديد من الجوائز الدولية، ويُعتبر أحد رواد علم التمثيل الغذائي في إفريقيا.

وأشار المشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو إلى أن الاحتفالية بتكريم الفائزين بهذه الجائزة ستُعقد خلال شهر أبريل القادم، على هامش المنتدى الإقليمي الإفريقي العاشر للتنمية المستدامة.

من جانبه، قالت منظمة اليونسكو إن الدكتور محمد فرج قام بتطوير منصة استقلابية هي الأولى من نوعها، والتي تُمكن العلماء من مُراقبة المركبات المُتطايرة المُنبعثة من الميكروبات للتطبيقات الطبية والزراعية.

وأشارت اليونسكو إلى أن الباحث المصري الفائز بهذه الجائزة نجح في اكتشاف الكيماويات الزراعية باستخدام عمليات التمثيل الغذائي في تحديد عوامل المُكافحة الحيوية الجديدة من بكتيريا التربة، بالإضافة إلى اهتمامه بتحليل الأدوية العشبية لإثبات فعاليتها ودراسة تفاعلها مع جسم الإنسان.

تم اختيار الفائزين في هذه الجائزة من قبل المدير العام لليونسكو على أساس التقييمات والتوصيات المُقدمة إليه من قبل لجنة تحكيم دولية، ممن قدموا مُساهمة بحثية كبيرة في علوم الحياة.