الثلاثاء 2 أبريل 2024 | 12:23 م

وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية تطبيق خطة الدولة للاستفادة من البحث العلمي

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

انعقد اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور العديد من الشخصيات البارزة في المجال الأكاديمي والبحثي.


وفي بداية الاجتماع، قدم المجلس خالص العزاء للوزير عاشور في وفاة شقيقه، داعين الله أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة.

وأكد الوزير خلال الاجتماع على أهمية تطبيق خطة الدولة للاستفادة من البحث العلمي في خدمة الصناعة وتحويل المخرجات البحثية إلى منتجات قابلة للتصنيع. كما شدد على ضرورة تكثيف الجهود لربط البحث العلمي بالصناعة وتحويله لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

وفي سياق متصل، أوجه الوزير بإيجاد بدائل محلية لمواد الإنتاج والتصنيع المستوردة، مع التركيز على البدائل الصديقة للبيئة والمستدامة والتي تتمتع بجدوى اقتصادية.

وشمل الاجتماع استعراض نتائج زيارة الخبير الأجنبي البروفيسور فوستر أجبليفور، والذي نفذ عدة زيارات لعدد من المراكز البحثية لتقييم خطط عملها وتعزيز دورها الإنتاجي والخدمي لقطاعات التنمية المختلفة.

وفي سياق آخر، تم مناقشة وضع دليل السلامة البيئية والصحة المهنية للجامعات والمراكز والهيئات البحثية بالتعاون مع وزارة البيئة، بهدف ضمان بيئة صحية وآمنة داخل هذه المؤسسات.

وخلال الاجتماع، تم تقديم عروض حول خطط العمل والجهود المبذولة في عدد من المعاهد، مع التركيز على ربط البحث العلمي بالتطبيقات العملية وتطوير منظومة البحث العلمي المصرية.

وحضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة في المجال الأكاديمي والبحثي، بما في ذلك ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود. ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية الابتكار وريادة الأعمال داخل الجهات البحثية، واستغلال الخبرات الكبيرة للعلماء المصريين بالخارج في تطوير المنظومة البحثية المصرية.