السبت 6 أبريل 2024 | 04:59 م

استعدادا لامتحانات الثانوية العامة.. وزارة التربية والتعليم تؤكد عدم وجود تغييرات في نمط الاختبارات

شارك الان

في إطار التحضير لامتحانات الثانوية العامة المقررة من 10 يونيو إلى 20 يوليو 2024، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لن يتم تقديم نماذج استرشادية لشكل أسئلة الامتحانات لهذا العام. يأتي ذلك نظراً لعدم تغيير مواصفات الامتحان مقارنة بالأعوام السابقة، مما يجعل التوجيه نحو النماذج التوجيهية غير ضروري.

وشددت الوزارة على أهمية تركيز الطلاب على نتائج التعلم، حيث يمكنهم التعامل مع الأسئلة بفعالية وتجنب الاعتماد الكامل على الحفظ، نظراً لتوفر المفاهيم والقواعد في كتيب المفاهيم المقدم لهم في لجان الامتحان.

وأشارت الوزارة إلى أن الأسئلة المقدمة في الامتحانات ستتماشى مع مواصفات الاختبارات التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وستستهدف جميع المستويات المعرفية للطلاب، مع التركيز على الفهم والتحليل والتطبيق.

وأصدرت الوزارة توجيهات للطلاب بخصوص تعاملهم مع أوراق الامتحانات، مؤكدة على ضرورة التحقق من استيفاء البيانات الشخصية قبل البدء في الإجابة على الأسئلة، بالإضافة إلى التأكد من عدد الأسئلة وصفحات كل كراسة امتحان.

وأكدت الوزارة أن مدة الامتحانات ستتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات، حسب نوعية المادة، مع توجيهات صارمة بخصوص استخدام القلم الجاف الأزرق والامتناع عن الكشط والتظليل الصحيح للإجابات.

وفي ختام توجيهاتها، نوهت الوزارة بأنه لا يجب الاعتماد على الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة فقط، بل يجب التأكد من تطابق أرقام الأسئلة في ورقة الاختبار مع ورقة الإجابة.