الأحد 21 أبريل 2024 | 12:31 م

متابعات دورية وغرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه.. تعرف على عقوبة عدم تطبيق أسعار الخبز السياحي


كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، عن تفاصيل عقوبة عدم تطبيق أسعار الخبز السياحي والإلتزام بما اعلنته الحكومة بهذا الشأن، مشددًا على تراجع الأسعار اعتبارا من اليوم الأحد. 

وأضاف عشماوي خلال برنامج «الحكاية» عبر قناة «إم بي سي مصر»، أنه مع استقرار الأسعار وتدخل الحكومة بأدوات السوق، بدأ يحدث انخفاضًا في أسعار السلع. 


وأوضح أن سعر طن الدقيق انخفض إلى 16 ألف جنيه من 22 ألف جنيه، وبالتالي نتحدث عن انخفاض 35% في أسعار المخبوزات.

وأضاف أن السوق ينقسم إلى قسمين؛ الأول من هم تحت مظلة الدعم، والثاني هو السوق الآخر المعتمد على الخبز السياحي؛ وحين تراجع سعر الدقيق كان هناك توافقات مع شعبة المخابز على أن ينخفض رغيف الخبز بنسبة 40%.

وأكد أنه سيكون هناك مراجعات كل 3 شهور في أسعار الخبز السياحي طبقًا لخصائص رغيف الخبز والأسعار، وسيكون هناك رقابة، نتحدث عن 6-8 آلاف مخبز حر.

وأشار إلى قانون حماية المنافسين فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه للمخالفين لقرار وزارة التموين بوضع آلية لتسعير الخبز الحر.

وأوضح: «الدولة أفرجت عن مدخلات الإنتاج ما أحدث أريحية في السوق، اليوم نتحدث عن 300 سلعة أساسية حدث فيها انخفاض، نتحدث عن 36% انخفاض في أسعار السلع؛ سعر لتر زيت الخليط وصل 65 جنيه وكان في السابق وصل إلى 100 جنيه».

وأكمل: «لدينا 300 سلعة داخل إطار مجموعة الطعام تشهد انخفاضات؛ هناك انخفاضات في اللحوم والزيوت، اللحوم الحمراء شهدت انخفاض 15%، وهو ما يؤكد أن الفترة المقبلة سنشهد مزيد من الانخفاضات في أسعار السلع الاستراتيجية».