الخميس 2 مايو 2024 | 02:50 م

خبيرة أسواق مال لـ«مصر الآن»: تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية تربك تعاملات الأفراد.. وتتسبب في خسائر البورصة

الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية

كشفت الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية عن مدى تأثر مؤشرات البورصة المصرية وتعاملات المستثمرين بتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية. 


وقالت خبيرة أسواق المال، إن الأفراد لا يتحملون دفع ضريبة أرباح رأس مالية، إذ أنهم يتحملون مخاطر عالية في التداول، فيما أوضحت أن الحكومة قررت تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأس مالية حتى مارس 2025 عن عام 2024. 


وأوضحت أن سوق المال ليس في أفضل حال، إذ أن الأيام الماضية تكبدت البورصة خسائر فادحة، تسببت في تحطيط كافة الأرباح التي حققها المستثمرون منذ بداية العام، كما ذكرت أن تطبيق تحصيل هذه الضريبة سيتسبب في خروج الأفراد من سوق المال والاتجاه للاستثمار في أوعية أخرى مثل الشهادات البنكية وأذون الخزانة والذهب وغيره.


وأشارت إلى أن البورصة تكبدت خسائر قوية خلال الـ10 أيام الماضية وذلك بالتزامن مع انتشار شائعة تحصيل ضريبة الأرباح، واستمرت الخسائر لعدة جلسات، كما أن هناك بعض المتعاملين يتحدثون عن كون ضريبة الأرباح لا تطبق إلا على الأفراد فقط بخلاف المؤسسات، بينما البعض يطالب بتطبيق ضريبة الدمغة التي تطبق على الأفراد والمؤسسات.