الجمعة 3 مايو 2024 | 09:31 م

مشروع الجينوم المصري.. تطورات جديدة في أحد أبرز المشروعات القومية

شارك الان

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن آخر المستجدات في مشروع الجينوم المرجعي للمصريين، الذي يُعد من أبرز المبادرات الوطنية التي تشهدها البلاد منذ عام 2021، حيث بلغت ميزانية المشروع ما يقارب 2 مليار جنيه مصري. يشارك في هذا المشروع عدد من الجهات الوطنية المصرية.

وأوضحت الوزارة أنه تم جمع العينات المتعلقة بالأمراض النادرة والأورام السرطانية، حيث تم جمع أكثر من 300 عينة للأمراض النادرة وأكثر من 350 عينة لأورام وتليف الكبد، وتم تحديد التتابع الجيني الكامل لعدد 698 عينة وعمل نسخة مرجعية للجينوم البشري للمصريين. وأكدت الوزارة أنه يتم استهداف دراسة عينات من 100 ألف مواطن مصري.

وأضافت الوزارة أنه تم تنفيذ العديد من ورش العمل بهدف رفع قدرات الشباب الباحثين والعلماء المصريين في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وجامعة اكستر بالمملكة المتحدة. كما تم الانتهاء من تجهيز معمل مركزي للأبحاث الجينية بمركز البحوث الطبية والطب التجديدي، وتدريب الباحثين على تنفيذ تحاليل التسلسل الجيني البشري الكامل وتسلسل الأكسوم، إضافة إلى تدريب الأطباء المتخصصين على فحص المتطوعين.

وتشمل الجهات المشاركة في المشروع: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومركز البحوث الطبية والطب التجديدي، بوزارة الدفاع، والمركز القومي للبحوث، وجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة المنصورة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة النيل، ومتحف الحضارة، ووزارة السياحة والآثار، ومستشفى أسوان للقلب (مؤسسة مجدي يعقوب)، ومستشفى شفا الأورمان، والمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، ووزارة الصحة والسكان، المركز الوطني للترصد والتحكم في الأمراض.