الأحد 5 مايو 2024 | 10:00 م

إنتهاء أعمال المؤتمر الدولى التاسع لمعامل التأثير العربي 2-5 مايو 2024 م – جامعة ابوظبى


القت د. غادة عامر عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،محاضر الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية،محاضره بعنوان "الإبحار في الحدود الجديدة" تناولت بها تأثير الذكاء الاصطناعي على النشر العلمي
  لقد أدى ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI) إلى عصر تحولي للنشر العلمي. في هذا العرض . 
وأشارت "عامر" إلى تم تقديم  الطبيعة المزدوجة لتأثير الذكاء الاصطناعي في النشر العلمي، وتم تحديد كلاً من التطورات والتحديات التي يقدمها في هذا المجال. فمن ناحية،ونوهت إلى يعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز الكفاءة، وتسريع عملية النشر من خلال الأتمتة وتعزيز إمكانية الوصول إلى المعرفة العلمية. 
وأضافت "عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" أنه من ناحية أخرى، فإنه يثير مخاوف بشأن أصالة الخطاب العلمي وأبعاده الأخلاقية. من خلال دراسة إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في النشر العلمي، هدف هذا البحث إلى تقديم نظرة شاملة لدور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التواصل العلمي، مع التأكيد على الحاجة إلى نهج متوازن يعزز نقاط قوة الذكاء الاصطناعي مع التخفيف من عيوبه المحتملة. فالهدف من البحث هو فهم دقيق لكيفية تسخير الذكاء الاصطناعي لدعم سلامة النشر العلمي وتطوره.
الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر السنوى الهام  برئاسة "الاستاذ الدكتور محمود عبدالعاطي رئيس معامل التأثير العربي",
ويضم المؤتمر الدولي التاسع لمعامل التأثير العربي 107 مشاركون، من 17 دولة، كما يتحدث فيه 15 من أرز رواد البحث العلمي العربي، وهم الأستاذ الدكتور عبد المجيد بن عمارة، أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم العالي السابق، والأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي السابق، والأستاذ الدكتور رياض حمزة، رئيس جامعة البحرين السابق، رئيس الجامعة الملكية للبنات بالبحرين، والأستاذة الدكتورة إيمان البشيتى، رئيس جامعة العلوم التطبيقية بالأردن سابقاً، نائب رئيس جامعة جدارا.