السبت 1 يونيو 2024 | 02:04 م

وزير التعليم يكشف عن ملامح جديدة لنظام الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي
شارك الان

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ملامح التطوير في نظام الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض قانون خاص بالثانوية الجديدة على مجلس النواب قريبًا. وأكد حجازي أنه لم يتم تحديد موعد لتطبيق النظام الجديد، مما يعني أن النظام الحالي للثانوية العامة سيستمر حتى صدور القانون الجديد.

*ملامح النظام الجديد*

وأوضح حجازي أن الثانوية الجديدة لن تتضمن تشعيبًا علميًا أو أدبيًا، بل ستكون هناك مسارات متعددة تؤهل الطلاب لقطاعات معينة من الكليات. وتشمل هذه المسارات القطاع الطبي، والهندسي، والعلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن النظام الجديد لن يكون بنظام الثانوية التراكمية.

وأضاف الوزير أن كل مسار سيتضمن أربع مواد دراسية تتناسب مع طبيعة الدراسة، منها مادتان تؤهلان للالتحاق بقطاع كليات محدد، ومادتان أساسيتان. ومن خلال هذه المواد، سيتمكن الطالب من الالتحاق بالقطاع المناسب لتخصصه.

وجه الدكتور حجازي رسالة إلى طلاب الثانوية العامة قائلاً: "أنا بقول للطالب تعالى من 8 ونص لما يدخل اللجنة مينفعش افتشه تاني، دوري أوفرلك الجو المناسب للإجابة، العصا الإلكترونية هتمر بين الصفوف مش هنيجي ناحية الطلاب في الفصل."

*تحذير بشأن الإجابة في الامتحانات*

أكد الوزير أن الإجابة في بوكليت أسئلة الثانوية العامة لن يعتد بها، محذرًا من خطأ الإجابة في البوكليت ثم نقل الإجابة إلى البابل شيت. وأوضح أن هذا قد يؤدي إلى ترحيل الإجابة لسؤال واحد، مما يجعل الطالب يختار الإجابات بشكل خاطئ.