الاثنين 3 يونيو 2024 | 05:30 م

وزارة التعليم العالي تناقش تقرير مسارات الإحالة للإنتاج العلمي

شارك الان

عقد المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور عدد من رؤساء الجامعات ونوابهم لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

ناقش المجلس عددًا من التقارير الهامة، منها:

1. *تقرير الأبحاث المتعلقة بالتنمية المستدامة*:
   - قدم التقرير عرضًا للأبحاث التي قام بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية المصرية والتي تتعلق بأهداف التنمية المستدامة، المبادرات الخضراء، أبحاث المناخ، والتحول للأخضر. كما تم حصر الأبحاث وفقًا لكل معيار من معايير التنمية المستدامة.

2. *تقرير تصنيع لوحات المرور محليًا*:
   - استعرض المجلس تقرير اللجنة المشكلة لدراسة إمكانية تصنيع لوحات المرور باستخدام مواد خام محلية للحد من الاعتماد على الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية. وأوصى المجلس برفع المقترحات إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار لدراستها وتقديم التوصيات الفنية اللازمة.

3. *تقرير مسارات الإحالة للإنتاج العلمي*:
   - ناقش المجلس تقرير اللجنة المشكلة لإعداد مقترح دراسة مسارات الإحالة للإنتاج العلمي المتقدم للحصول على اللقب العلمي (أستاذ مساعد/ أستاذ). وأوصى المجلس بإحالة المقترح للجامعات لإبداء ملاحظاتها وإعادة عرضه في الجلسة القادمة.

كما استعرض المجلس عدة موضوعات منها:

- *استغلال الأجهزة العلمية*:
   - تقرير اللجنة المشكلة لاستغلال الأجهزة العلمية الموجودة في الجامعات الحكومية وتعظيم الاستفادة منها.

- *التعاون مع دول البريكس*:
   - تقرير اللجنة المشكلة لوضع خطة عمل للتعامل مع دول تجمع البريكس، مع استمرار اللجنة في تقديم خطة متكاملة.

- *تصنيف الجامعات المصرية دوليًا*:
   - تقرير اللجنة المشكلة لإعداد مقترح لتصنيف دولي للجامعات المصرية في ضوء تطوير مسابقة الجامعات والمراكز البحثية في الابتكار والتعاون مع الصناعة لتصبح مؤشرًا دوليًا في هذا المجال.

كما تناول المجلس تقريرًا لتوعية أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالمجلات المزيفة لتجنب نشر البحوث فيها.

وأخيرًا، أحيط المجلس علمًا بتقرير جامعة بنها حول فعاليات مؤتمر "مستقبل التراث بين الرؤى والتحديات" الذي نظمته الجامعة في الفترة من 20-21 أبريل 2024.