الخميس 6 يونيو 2024 | 02:26 م

التعليم العالي.. مناقشة مشروع تفعيل دور الجامعات المصرية في التطوير الرياضي

شارك الان

وافق المجلس على تشكيل لجنة تضم أعضاء الاتحاد ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بهدف تقديم مقترح يفعّل دور الجامعات المصرية في التطوير الرياضي على مستوى نطاقها الجغرافي.

عقد مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات اجتماعًا بتشكيله الجديد برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة الاتحاد، وبحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور مصطفى بيومي، نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء المجلس، وذلك في مقر الاتحاد بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة.

في بداية الاجتماع، رحب الدكتور أيمن عاشور بتشكيل مجلس إدارة الاتحاد الجديد، مثمنًا جهود المجلس السابق في الارتقاء بمستوى الرياضة الجامعية وتحقيق العديد من الإنجازات، إضافة إلى إدخال أنشطة رياضية جديدة بالجامعات المصرية. وأعرب عن ثقته في أن المجلس الجديد سيواصل العمل لتعزيز مكانة الرياضة الجامعية في مصر وتحقيق المزيد من الإنجازات.

وأشاد عاشور بجهود الدكتور أشرف صبحي في دعم أنشطة الاتحاد والأنشطة الرياضية بالجامعات، مشيرًا إلى الدور الإيجابي لوزارة الشباب والرياضة في تأهيل الطلاب رياضيًا وثقافيًا وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الرياضية. وأكد أهمية الاستمرار في صقل وتنمية مواهب ومهارات الشباب في المجالات الرياضية والثقافية والفنية، وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

وأشار عاشور إلى اهتمام وزارة التعليم العالي بالأنشطة الرياضية ونشر الوعي بأهميتها في صقل مهارات الطلاب البدنية والنفسية وتكوين شخصياتهم المتكاملة، فضلًا عن دورها في اكتشاف المواهب الرياضية. ودعا الجامعات والمعاهد إلى الاهتمام بالرياضة والإبداع في العلوم والفنون، بجانب العملية التعليمية والبحثية، موجهًا بتكثيف جهود الاتحاد في تنظيم الأنشطة الرياضية خلال فترة الإجازة الصيفية والتعاون مع الاتحادات الإقليمية والدولية في تنفيذ الفعاليات الرياضية.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي حرص وزارة الشباب والرياضة على دعم الرياضة الجامعية وتقديم كافة أشكال الدعم للجامعات لتنظيم البطولات والفعاليات الرياضية. وأشاد ببطولة الشهيد الرفاعي كأحد نماذج التعاون الناجحة بين وزارتي الشباب والرياضة والتعليم العالي.

وأشار صبحي إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والاتحاد الرياضي للجامعات والجهات المختلفة لضمان نجاح الفعاليات والأنشطة، ونشر الوعي بأهمية الرياضة وصقل مهارات الشباب واكتشاف المواهب الرياضية.

استعرض المجلس خلال الاجتماع تقريرًا مفصلًا حول الأنشطة المنفذة في دورة الشهيد الرفاعي رقم (51) بالجامعات والمعاهد، وثمن جهود اللجنة المنظمة للدورة وكل من ساهم في نجاحها. كما وافق المجلس على خطة الاتحاد للأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/2024، التي تتضمن تنظيم فعاليات متنوعة في مختلف الألعاب الرياضية بمشاركة واسعة من الجامعات والمعاهد العليا، إضافة إلى إقامة معسكرات تدريبية للمنتخبات الجامعية استعدادًا للبطولات المحلية والدولية، والاعتماد على رعاة لتمويل الأنشطة وتوسيع نطاقها.


 الجامعات المصرية تعزز دورها في التطوير الرياضي بمقترحات جديدة 

حيث وافق المجلس الأعلى للجامعات المصرية على تشكيل لجنة تضم عددًا من أعضاء الاتحاد ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بهدف تقديم مقترح يفعل دور الجامعات المصرية في التطوير الرياضي على مستوى نطاقها الجغرافي.

في خطوة لدعم المشاركة الرياضية الدولية، وافق المجلس على مشاركة بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة في البطولة الإفريقية للجامعات لكرة السلة 3X3، التي ستقام في أوغندا خلال الفترة من 26 إلى 30 يوليو القادم.

كما أقر المجلس مشاركة منتخب الجامعات المصرية في عدة بطولات إقليمية ودولية، أبرزها:

- الدورة العربية الجامعية الثالثة للألعاب الشاطئية، التي ستقام في مدينة أغادير بالمغرب خلال الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر القادم.
- بطولة العالم للجامعات للإسكواش 2024، التي ستعقد في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 2 إلى 8 سبتمبر القادم.
- بطولة العالم للجامعات للخماسي الحديث 2024، التي ستجري في مدينة كاوناس بليتوانيا خلال الفترة من 21 إلى 25 أغسطس المقبل.

تهدف هذه المبادرات إلى تعزيز الحضور المصري في الساحة الرياضية الدولية، وتطوير المهارات الرياضية للطلاب المصريين على المستويات المحلية والدولية.