الأربعاء 19 يونيو 2024 | 05:35 م

التصحيح كله إلكتروني.. وزارة التربية والتعليم تصدر بياناً هاماً بشأن امتحانات الثانوية العامة

شارك الان

أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء عمل الكنترول المركزي بمدينة السادس من أكتوبر أمس، لتقدير امتحانات الثانوية العامة إلكترونياً، خاصة المواد غير المضافة للمجموع الكلي للطالب.

وأوضحت الوزارة أن عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة تتم بشكل إلكتروني كامل، سواء للأسئلة الاختيارية أو المقالية، حيث يتم استخدام التابلت من قبل مقدري الدرجات. وأكدت الوزارة وجود سبعة مقرات للتقدير على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن نماذج الإجابة لكل مادة تعتمد من قبل لجنة متخصصة قبل بدء التصحيح، وأن النظام الإلكتروني المستخدم خالٍ من الأخطاء.

ونبهت الوزارة الطلاب إلى ضرورة نقل رقم نموذج الأسئلة بدقة في كراسة الإجابة، وتظليل دائرة الإجابة الصحيحة في "البابل شيت" بشكل كامل بقلم أزرق جاف. وفي حال أراد الطالب تصحيح إجابة خاطئة، يجب عليه وضع علامة (x) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة بالكامل.

أما بالنسبة للأسئلة المقالية، فسيتم إرسال إجابات الطالب إلى معلمين عبر التابلت الخاص بكل معلم، وفي حالة وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة، يتم مراجعة التصحيح من قبل معلم ثالث لضمان حصول الطالب على حقه الكامل. وحذرت الوزارة الطلاب من كتابة أي علامات في كراسة الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية أو "البابل شيت".

وشددت الوزارة على رؤساء اللجان والمراقبين بضرورة منع الغش بكافة أشكاله داخل اللجان، لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وتفتيشهم جيداً قبل دخول اللجان لمنع دخول الهواتف أو أي أجهزة إلكترونية تساعد على الغش. كما أكدت أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان الذين يتم ضبط حالات غش في لجانهم.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع اللجان مراقبة بالكاميرات، ويتم متابعة سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف العمليات الفرعية في المديريات التعليمية.

كما أصدرت الوزارة تعليمات مشددة لرؤساء اللجان بفتح اللجان مبكراً أمام الطلاب في الثامنة والربع صباحاً، لضمان تفتيشهم ودخولهم اللجنة، ليتم توزيع "البابل شيت" على الطلاب قبل بدء الامتحان بعشر دقائق لكتابة البيانات بدقة.