الأربعاء 19 يونيو 2024 | 11:58 م

منها منع إنشاء كليات طب جديدة دون مستشفيات جامعية.. 18 توصية برلمانية من لجنة تعليم النواب

النائب الدكتور سامي هاشم النائب الدكتور سامي هاشم
شارك الان

أصدرت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور سامي هاشم، مجموعة من التوصيات الهامة للحكومة، تشمل ثلاثة قطاعات حيوية: التعليم قبل الجامعي، التعليم العالي، والبحث العلمي، وذلك لتنفيذها خلال السنة المالية الجديدة 2024/2025 التي تبدأ في أول يوليو.

فيما يخص التعليم قبل الجامعي، أكدت اللجنة على ضرورة الاستفادة من الأصول غير المستغلة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لدعم وتمويل منظومة التعليم، وحسن استخدام الموارد المتاحة. كما دعت إلى إنشاء وحدة بالوزارة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات لتحديد الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع منها، لضمان الاستخدام الأمثل للموارد.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة التشديد على الشركات المتعاقدة مع الوزارة للالتزام بمواعيد التنفيذ المتفق عليها، وأكدت على أهمية دعم المخصص للهيئة العامة للأبنية التعليمية في الخطة الاستثمارية لهذا العام، لتنفيذ مراحل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ورؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030. كما طالبت بتخصيص 4 مليارات جنيه لتطبيق نظام الجدارات في المدارس الفنية، و260 مليون جنيه لتحويل 10 مدارس تطبيقية لتعمل وفق المعايير الدولية.

في قطاع التعليم العالي، شددت اللجنة على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية قبل البدء في تنفيذها، وأكدت على ضرورة عدم إنشاء كليات طب جديدة إلا بعد تخصيص مستشفى جامعي لها، والانتهاء من المشروعات القائمة أولًا. كما طالبت بإلغاء قرار مجلس المحافظين بعدم إنشاء مستشفيات جامعية في محافظات الوادي الجديد والعريش ومطروح، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاء مستشفى جامعي بكلية طب جامعة السادات ومستشفى العريش الجامعي.

كما نوهت اللجنة إلى أهمية توفير الاعتمادات المالية للانتهاء من مشروعات الجامعات، ودعت إلى توفير الموازنة بين قرارات الترشيد الحكومي وتكلفة توقف المشروعات.

وفي مجال البحث العلمي، أوصت اللجنة بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لأكاديمية البحث العلمي بمبلغ 349 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات مثل الجينوم المرجعي للمصريين القدماء، والجينوم الرياضيين، والعديد من التعاقدات البحثية. كما دعت إلى توفير 55 مليون جنيه لإنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية، نظراً لأهميته الإقليمية والدولية.