الخميس 27 يونيو 2024 | 11:02 م

غدا .. انتخابات رئاسية في إيران لاختيار خلفا لرئيسي

شارك الان

61 مليون ناخب إيراني يختارون في 28 يونيو الجاري رئيسهم جديد خلفًا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

 الرئيس المنتخب هو تاسع رئيس منذ الثورة الإيرانية عام 1979

الانتخابات الرئاسية الحالية هى الانتخابات الرابعة عشر التي يتم اجراؤها منذ تأسيس الجمهورية الإيرانية في 1979 .. فيما سيكون الرئيس الجديد هو الرئيس التاسع الذي يتولى قيادة إيران حتى 2028.  


5 مرشحون يخوضون السباق الرئاسي  

تقدم للسباق الانتخابي أكثر من 80 مرشحًا إلا أن مجلس صيانة الدستور قلص عدد المسموح لهم بخوض الانتخابات إلى 6 مرشحين فقط بعد استبعاد 7 نساء والرئيس السابق أحمدي نجاد والعديد من المسئولين الحكوميين والمشرعين والوزراء.

 المرشحون هم إصلاحي واحد و 4 محافظين

جميع المرشحين الخمسة - باستثناء مرشح إصلاحي واحد - من معسكر المحافظين الذين يدعمون حكم رجال الدين ويؤيدن حكم المرشد ويميلون إلى التشدد والابتعاد عن القيم والأخلاق الغربية والانفتاح في السلوك الاجتماعي .


 مسعود بزشكيان .. المرشح الإصلاحي الوحيد

المرشح الإصلاحي المعتدل الوحيد هو مسعود بزشكيان .. البالغ من العمر 69 عامًا .. وهو نائب مدينة تبريز في البرلمان ويشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب منذ 29 مايو 2016 .. تولى منصب وزير الصحة والعلاج في حكومة الرئيس محمد خاتمي بين عامي 2001 - 2005.  

سعيد جليلى .. أبرز المرشحين المحافظين

أما باقي المرشحين فهم من المحافظين المتشددين .. ويتقدمهم سعيد جليلي البالغ من العمر 59 عامًا .. وهو عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام وممثل المرشد في المجلس الأعلى للأمن القومي .. وقاد عملية التفاوض مع القوى الكبري بشأن الملف النووي في عهد أحمدي نجاد كما تولي  قيادة اللواء 21 في الحرس الثوري .

محمد باقر قاليباف .. رئيس مجلس الشورى

ثالث المرشحين هو محمد باقر قاليباف البالغ من العمر 63 عامًا .. هو الرئيس الحالي لمجلس الشورى والقائد السابق في الحرس الثوري والرئيس السابق للشرطة في 1999 .. خاض السباق الرئاسي مرتين وفشل فيها فيما تخلي عن الترشح للمرة الثالثة تجنبًا لتفتيت أصوات المحافظين.

 أمير حسين قاضي .. أصغر المرشحين سنًا

أما أصغر المرشحين سنًا فهو الطبيب والسياسي المتشدد أمير حسين قاضي زاده البالغ من العمر 53 عامًا .. انتُخب نائبًا في مجلس الشورى الإسلامي عن مدينة مشهد لأربع دورات متتالية .. وهو عضو والمتحدث الرسمي لجبهة ثبات الثورة الإسلامية إحدى أكثر الأحزاب الأصولية الإيرانية تشددًا .. كما كان ضمن المرشحين السبعة في انتخابات 2021.

 مصطفى بورمحمدي .. رجل دين ومحامٍ وسياسي

واخيرًا .. المرشح المحافظ مصطفى بورمحمدي الذي يبلغ من العمر 64 عامًا .. هو رجل دين ومحامٍ وسياسي .. وكان وزير العدل في الدورة الأولى لحكومة الرئيس حسن روحاني في الفترة ما بين 15 أغسطس 2013 حتى 20 أغسطس 2017.