الأحد 30 يونيو 2024 | 02:38 م

وزير النقل يوقع ويشهد توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي

شارك الان

وقعت وزارة النقل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مع الجانب الإيطالي في مجال السكك الحديدية والنقل الأخضر الصيق للبيئة وذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل و السفير ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار  المصري الأوروبي.

وصرح كامل الوزير، أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات  الرئيس السيسي، بالاهتمام والتوسع في مشروعات النقل الأخضر المستدام والتي تشمل التوسع في إنشاء شبكة من النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة ، حيث يتم استكمال شبكة مترو الأنفاق وتنفيذ عدد من وسائل النقل الأخضر صديق البيئة لأول مره علي أرض مصر وهي شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف LRT  ومونوريل شرق وغرب النيل.

كما شهد وزير النقل و السفير/ ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة توقيع اتفاقية شروط واحكام  بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر و شركة أرسينال الايطالية بشان إطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر فى مصر "قطار حارس النيل، حيث أشار وزير النقل، إلى أن اطلاق مشروع القطار السياحي سيمثل استكمالاً لدعم اسطول الوحدات المتحركة بالهيئة بمختلف أنواع القطارات .

لافتا إلى ان هذا  القطار السياحي اسيكون بتصميم داخلي وشكل خارجي يعكس حضارة الدولة مع الالتزام بالمواصفات العالمية ويتكون القطار من 15 عربة و 40 كابينة مقسمة إلى ثلاث فئات مختلفة: ديلوكس، وجناح، وجناح فاخر، بسعة إجمالية تصل إلى 80  راكباً  مما يوفر لهم تجربة فريدة من نوعها على متن القطار. 

و شهد  كامل الوزير، توقيع اتفاقية شروط واحكام  لتنفيذ اعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد  بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر و شركة MERMEC الايطالية بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات.

وحيث يهدف المشروع إلى لتحكم في حركة مسير القطارات على طول الخط ويحتوي على عدة نظم حديثة ( نظام اشارات حديث (EIS) ونظام اتصالات يعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر ونظام قوى كهربيه لتغذية الاشارات و الاتصالات ونظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة ونظام إلكترونى حديث لتشغيل عدد 13 مزلقان بالأضواء و الأجراس و البوابات الأوتوماتيكية ونظام حديث  للتحكم في الدخول الى غرف التحكم (Acess Control) ونظام عداد عجل (Axel counter) .