الأحد 30 يونيو 2024 | 02:59 م

جامعة حلوان الأهلية تعلن تفاصيل برنامج "المصانع الرقمية" ضمن تنسيق الجامعات 2024

شارك الان

أعلنت جامعة حلوان الأهلية تفاصيل برنامج "المصانع الرقمية"، الذي يتماشى مع المبادرات الحديثة على المستويين الوطني والدولي لتطوير وتنفيذ تقنيات الرقمنة في الصناعة. يهدف البرنامج إلى دمج تقنيات علوم البيانات الحديثة والذكاء الاصطناعي لإنشاء مصانع المستقبل، حيث تتميز المصانع الرقمية بكونها مؤسسات صناعية مترابطة، مما يعزز الإنتاجية والاستدامة.


مواصفات خريجي البرنامج:

أكدت الجامعة في بيانها أن خريجي برنامج المصانع الرقمية سيكونون قادرين على تحديد وحل المشكلات الهندسية المعقدة باستخدام أساسيات الهندسة والعلوم الأساسية والرياضيات. كما سيكونون مؤهلين لاستخدام التقنيات المعاصرة وقواعد الممارسة والمعايير وإرشادات الجودة ومتطلبات الصحة والسلامة والقضايا البيئية ومبادئ إدارة المخاطر. سيتمكن الخريجون أيضًا من التخطيط والإشراف ومتابعة تنفيذ المشاريع الهندسية.

 فرص العمل والتدريب:

يوفر البرنامج للطلاب فرص عمل متعددة في مجالات نظم التصنيع الأوتوماتيكي، خطوط الإنتاج المتقدمة، الأتمتة الصناعية، تشغيل وصيانة الماكينات المتقدمة والمبرمجة، الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الصناعية، وتطبيقات الروبوتات وإنترنت الأشياء الصناعي.

 مدة الدراسة ونظام القبول:

يمتد البرنامج على مدى 4.5 سنوات جامعية مقسمة على 9 فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة، بإجمالي 148 ساعة دراسية. يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في "هندسة المصانع الرقمية". يستقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو ما يعادلها من شهادات أخرى، من خريجي العام الحالي 2024 والعام الماضي 2023 فقط، وفقًا للحد الأدنى الخاص بكل سنة. كما يقبل البرنامج الطلاب المحولين والوافدين وفقًا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

يأتي برنامج "المصانع الرقمية" كخطوة متقدمة نحو تحقيق أهداف الرقمنة والتطور الصناعي، مما يعزز من مكانة جامعة حلوان الأهلية كإحدى الجامعات الرائدة في هذا المجال.