الثلاثاء 2 يوليو 2024 | 01:34 م

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي وشركة الأهلي سيرا لتأسيس جامعات دولية جديدة في مصر

شارك الان

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم توقيع اتفاقية مساهمين بين صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية وشركة الأهلي سيرا للخدمات التعليمية، تهدف الاتفاقية إلى تأسيس شركة جديدة لتطوير أربعة نماذج من الجامعات الدولية في مصر، تجمع بين فروع الجامعات الدولية والجامعات التكنولوجية.

وقعت الاتفاقية الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلاً عن شركة صندوق مصر لدعم وتطوير التعليم، والسيد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، والدكتور حسن القلا، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية.

حضر التوقيع السيد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشئون الاقتصادية، والسيد إيهاب رزق، المدير التنفيذي لقطاعات التعليم والغذاء والزراعة بصندوق مصر السيادي، و محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة سيرا للتعليم، والسيد كريم سعادة، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال ورئيس مجلس إدارة شركة الأهلي سيرا للخدمات التعليمية.

ووفقاً للاتفاقية، سيتم إنشاء الجامعات الجديدة بالتعاون مع مؤسسات تعليمية عالمية في كندا وسويسرا وألمانيا والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن تفاصيل الشركاء بعد توقيع الاتفاقيات النهائية. تعكس هذه الشراكة التزام القطاعين العام والخاص بالتميز والابتكار في الخدمات التعليمية، بهدف تقديم مناهج تعليمية تضاهي المعايير العالمية، ما يساهم في رفع جودة التعليم في مصر.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد على أهمية التعليم وجهود الدولة المستمرة لتطويره، مشيرة إلى أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024-2025 تستهدف تعزيز تنافسية التعليم العالي من خلال حوافز الاستثمار، وتحسين جودة الجامعات الحكومية، والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية بالشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلاب الوافدين لتعزيز صادرات خدمات التعليم.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية توقيع الاتفاقية لتحقيق مبدأ المرجعية الدولية في التعليم العالي، ودعم الشراكات الإقليمية والدولية مع المؤسسات التعليمية الكبرى. وأشار إلى جهود الوزارة لتشجيع الاستثمار في التعليم العالي، وتوفير البيئة المناسبة والبنية التحتية اللازمة، إلى جانب وضع السياسات الداعمة للاستثمار وتقديم الحوافز اللازمة للمستثمرين.

كما أوضح الدكتور محمد الشرقاوي أن هيئة دعم وتطوير الجامعات تسعى لجذب الاستثمارات في قطاع التعليم العالي من خلال إنشاء وتطوير الجامعات الأهلية والتكنولوجية واستضافة أفرع جامعات أجنبية، بهدف توفير فرص تعليمية عالية الجودة وتعزيز تنافسية الجامعات المصرية.

وأعرب أيمن سليمان عن التزام صندوق مصر السيادي بتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لضمان الاتاحة والتنافسية في التعليم، مشيراً إلى أن هذه الشراكة مع شركة الأهلي سيرا تهدف إلى استقطاب معايير التعليم الدولي إلى الجامعات المصرية.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور حسن القلا على أهمية الشراكة في تحسين جودة الخدمات التعليمية في مصر، مشيراً إلى أن التعاون مع الجامعات الدولية المرموقة سيسهم في إنشاء مؤسسات تعليمية تضاهي المعايير العالمية وتلبية احتياجات الطلاب والمجتمع.

وأعرب هشام عكاشة عن اعتزازه بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، مؤكداً أن إنشاء الجامعات الدولية في مصر سيعزز من تأهيل الكوادر لسوق العمل وفق المعايير العالمية، ويساهم في تعزيز قيم الابتكار والتميز الأكاديمي.

وأكد إيهاب رزق أن هذه الشراكة تمثل بداية لمزيد من التعاون المستقبلي مع شركاء آخرين، مشيراً إلى التزام الصندوق بتوسيع العروض التعليمية لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً للطلاب.

وأعرب محمد القلا عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية مع صندوق مصر السيادي، مشيراً إلى أن الشركة تسعى دائماً لتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة تواكب أفضل المستويات العالمية.

وأشاد كريم سعادة بالشراكة الاستراتيجية مع صندوق مصر السيادي، مؤكداً أنها تعكس رؤية الأهلي سيرا لتعزيز الفرص التعليمية والنهوض بالمنظومة التعليمية في مصر.