الثلاثاء 2 يوليو 2024 | 04:30 م

المصريون ينفقون 90 مليار جنيه على الأدوية النصف الأول من العام الجاري


قدّر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي، أي خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضي، بما يتجاوز 90 مليار جنيه، مقارنة بنحو 62 ملياراً في الفترة نفسها من 2023، بنمو يتجاوز 45% على أساس سنوي.

وأضاف رئيس الشعبة، أن الزيادة المحققة في مبيعات الأدوية خلال النصف الأول جاءت مدفوعة بتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، والتي ظهر تأثيرها بوضوح في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بجانب الزيادة الجديدة التي تم إدخالها على بعض أسعار الدواء في الربع الثاني من العام الحالي.

ونوه إلى أن "الزيادة الكبيرة في المبيعات ناتجة عن ارتفاع الأسعار بشكل أساسي، لكن بشكل عام تراجعت مبيعات الأدوية من حيث الوحدات (Units) بنسبة 7% خلال الأشهر الأولى من العام الحالي.

توقع رئيس الشعبة، ارتفاع مبيعات الأدوية في الدولة الأكبر بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان إلى مستوى قياسي يتراوح بين 200 و210 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023، خاصةً مع ترقب زيادة ما يتراوح بين 800 و1000 مستحضر قبل نهاية العام.