الثلاثاء 2 يوليو 2024 | 11:02 م

التجديد لوزير التعليم العالي.. من هو الدكتور أيمن عاشور

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

كشفت مصادر مطلعة أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيستمر في منصبه ضمن التشكيل الحكومي الجديد، الذي سيؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية غدًا الأربعاء في قصر الاتحادية.

وأفادت المصادر أن الثقة جُددت في الدكتور أيمن عاشور بناءً على عمله على ملفات مهمة تتعلق بمشروعات وخطط الدولة المصرية، ومن أبرز هذه الملفات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقت في مارس 2023، إضافة إلى عدة مبادرات تهدف إلى توطين الصناعة المصرية.

الدكتور أيمن عاشور هو أستاذ الهندسة المعمارية، حصل على البكالوريوس في الأول من يونيو 1982، ودرجة الماجستير في 28 ديسمبر 1986، ثم درجة الدكتوراه في 19 فبراير 1993. وقد نال العديد من الجوائز في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

عمل كأستاذ متفرغ منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية في 28 نوفمبر 2005، وكان أستاذًا مساعدًا منذ 27 نوفمبر 2000.

شغل الدكتور عاشور عدة مناصب هامة خلال مسيرته الأكاديمية والمهنية، من بينها وكيل كلية الهندسة لشؤون الدراسات العليا في جامعة عين شمس، ثم عميدًا للكلية لمدة 3 سنوات خلفًا للدكتور شريف حماد، بعدها، تقلد منصب نائب وزير التعليم العالي، حتى تعيينه وزيرًا للتعليم العالي.

كما شغل منصب المنسق العام بقسم العمارة، وتولى الإشراف على متابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية،وكان أيضًا عضوًا في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.