الخميس 4 يوليو 2024 | 10:44 ص

جامعة القاهرة تفتتح مشروعات تطوير مستشفى أبو الريش الياباني للأطفال بتكلفة 260 مليون جنيه

شارك الان

افتتح الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عددًا من مشروعات التطوير والإحلال والتجديد بمستشفى أبو الريش الياباني لعلاج الأطفال بتكلفة إجمالية بلغت نحو 260 مليون جنيه، تأتي هذه المشروعات ضمن عمليات التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات جامعة القاهرة، وفي إطار الخطة الاستراتيجية لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية بما يساهم في النهوض بالمنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وفي كلمته خلال الافتتاح، أكد الدكتور الخشت أن مشروعات التجديد والإحلال والتطوير التي تم افتتاحها في مستشفى أبو الريش الياباني تُعد إنجازًا جديدًا من إنجازات جامعة القاهرة في قطاع المستشفيات، جاءت بعد جهود كبرى بذلت للتغلب على العديد من التحديات والمعضلات. وأضاف أن هذه المشروعات تدخل ضمن مجموعة من الإنجازات التي مكنت الجامعة من التحول من جامعات الجيل الثاني إلى الثالث ثم الرابع، وصولاً إلى مصاف جامعات الجيل الخامس وفقًا للمؤشرات الدولية، والتي يُعد قطاع المستشفيات أحد معاييرها.

تضمنت مشروعات التطوير تجديد غرفة القسطرة القلبية، حيث استُبدل بأقدم الأجهزة جهاز يواكب أحدث ما وصل إليه العالم في هذا المجال، ودُعم بجهاز علاج اضطرابات كهرباء القلب ثلاثي الأبعاد لعلاج اضطرابات ضربات القلب في الأطفال، بالإضافة إلى جهاز موجات صوتية على القلب ثلاثي الأبعاد، مما يجعل تجهيزات هذه الغرفة الجديدة من أرقى ما وصلت إليه وحدات القسطرة القلبية للأطفال على مستوى العالم. كما شمل التطوير البنية التحتية لوحدة القسطرة القلبية من أنظمة التكييف والدفاع المدني، بهدف تقديم خدمة طبية على أعلى مستوى وتقليل قوائم الانتظار للأطفال المرضى، والحفاظ على ريادة المستشفى في هذا التخصص الدقيق.

وشملت عمليات التطوير أيضًا وحدة الأشعة ووحدة الأمراض الباطنة بالدور الثالث بسعة 36 سريرًا، والتي تخدم حوالي 6500 مريض سنويًا، إلى جانب تطوير وحدة الأمراض الباطنة بالدور الثاني بسعة 29 سريرًا، والتي تخدم نحو 6000 مريض سنويًا. كما أشار الدكتور الخشت إلى تجديدات وحدة تحضير العلاج والتغذية الوريدية، مما يسهم في خفض نسب العدوى وتقليل الهدر من الأدوية، بالإضافة إلى إحلال وتجديد محطة الكهرباء بالمستشفى، و6 مصاعد، والمغسلة، وثلاجة الموتى، وغرف المخلفات.

وأشاد الدكتور الخشت بالتقدم الكبير الذي تشهده كلية التمريض بالجامعة، والذي انعكس في إشادة وفد هيئة الاعتماد الألماني، مما يُعد مؤشرًا على اهتمام الجامعة بالاعتماد الدولي لتنافس نظيراتها من الكليات والجامعات داخل الدول الأوروبية. كما نوّه إلى إنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال بأرض جامعة القاهرة الدولية، حيث تم الانتهاء من 6 مبانٍ، والعمل جارٍ في مرحلة الإلكتروميكانيكال والتشطيبات، وأشار إلى افتتاح مستشفى الطوارئ لتصبح أكبر مستشفى للطوارئ في الشرق الأوسط على مساحة 7000 متر مربع بدلاً من 700 متر مربع، ورفع كفاءة مستشفى الباطنة بقصر العيني، والتقدم الكبير في مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة تصل إلى حوالي 2.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي.

بدوره، أكد الدكتور حسام صلاح، عميد كلية طب قصر العيني ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، أن هذه الافتتاحات التي تمت بمستشفى أبو الريش الياباني جاءت نتيجة التغلب على التحديات اليومية، سواء داخليًا أو خارجيًا، مع تقديم الخدمات العلاجية للأطفال. وأضاف أن كلية طب قصر العيني تقدم خدمات تعليمية وطبية، وهي ثالث أكبر مستشفى على مستوى العالم بعد مستشفيين في الصين وفرنسا، مع الحرص على تنفيذ توجيهات الدكتور محمد الخشت لتحقيق رؤية الجامعة في التقدم العالمي.

وفي السياق نفسه، أشادت الدكتورة رشا جمال، مدير مستشفى أبو الريش الياباني، بالدعم غير المحدود من الدكتور محمد الخشت لعمليات التطوير والتحديث الشاملة للمستشفى، مما مكنها من إتمام عمليات التطوير والتحديث، وذكرت أن المستشفى يضم 355 سريرًا، منها 121 سريرًا للرعاية المركزة، وهو عدد لا يتوفر في أي مستشفى آخر في مصر أو الشرق الأوسط،وأشارت إلى أن المستشفى يجري 15 ألف عملية جراحية سنويًا وألف قسطرة قلبية، ويعمل حاليًا على الاعتماد من هيئة الاعتماد والرعاية الصحية استعدادًا لمنظومة التأمين الصحي الشامل.