السبت 6 يوليو 2024 | 07:06 م

مبادرة "إضاءة" تحصد المركز الأول في مسابقة المجلس الثقافي البريطاني الداخلية للمؤسسات

شارك الان

فازت مبادرة "إضاءة" بالمركز الأول في المسابقة الداخلية التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني ضمن برنامج "Active Citizen"، المنفذ بالشراكة مع مؤسسة الملتقى. وجاء الفوز بعد تنافس الفرق المشاركة، حيث حصل طلاب المبادرة على الدعم المالي والتدريبات المتخصصة في ريادة الأعمال وأوراق السياسات.

من المقرر أن ينطلق أول معسكر تدريبي للطلاب في مدينة الغردقة، وتهدف المبادرة إلى توجيه الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا لاختيار المهنة المناسبة بناءً على قدراتهم واهتماماتهم، وتشتمل الأنشطة المقدمة على دليل لأهم المهن المستقبلية المطلوبة، وأمثلة لأشخاص ناجحين اختاروا مهنهم وفقًا لقدراتهم وميولهم.

كما تهدف المبادرة إلى توعية ذوي الهمم بالمجالات المهنية من خلال أنشطة متنوعة، بتمويل مشترك بين الاتحاد الأوروبي والمجلس الثقافي البريطاني.

وأوضح شحاتة حسن، مدير برامج تنمية القدرات بمؤسسة الملتقى للتنمية والتدريب، أن المؤسسة تتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لتنفيذ برنامج التمكين الشامل للشباب بمساريه "أصوات الشباب" و"المجتمعات الفعالة"، بهدف تنمية قدرات الشباب في قيادة المشاريع المجتمعية وتزويدهم بمهارات المناصرة والتفكير النقدي والدعوة وكسب التأييد. وأضاف أن هذه المشاركة الثالثة في تنفيذ البرنامج تأتي في إطار التعاون المثمر بين المؤسستين.

وأكد حسن أن هذه الجهود تتماشى مع رؤية الملتقى ودوره كمؤسسة مجتمعية تسعى لنشر فرص التعلم بين الشباب والاستثمار في الشراكات المجتمعية لتحقيق رؤية مصر 2030. ويأتي تنفيذ البرنامج بالتعاون مع وكالة التعاون الألمانية المصرية (GIZ) ودعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية والشركاء المحليين.

من جهته، أشار محمد لواتي، استشاري مجتمعي بالمركز الثقافي البريطاني، إلى أنه تم إطلاق أربع مبادرات من خلال برنامج "مواطنون فاعلون"، حيث تم الاختيار وفقًا لمعايير تضمن قابليتها للتنفيذ على أرض الواقع.

أسماء طلاب المبادرة الفائزة:
1. حبيبة طارق النجومي
2. حازم معتمد
3. عمر مراد