الأحد 14 يوليو 2024 | 09:43 م

خاص| فيديو كورس الإنجليزي المثير للجدل على السوشال ميديا ممكن يبقا حقيقي.. معلمة لغة إنجليزية: المدرسون في مصر لا يهتموا بالنطق

معلمة اللغة الإنجليزية أميرة يسري معلمة اللغة الإنجليزية أميرة يسري
شارك الان

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، في الأيام القليلة الماضية فيديو لمدرس لغة إنجليزية بإحدى سناتر الدروس أو الكورسات ، ينطق اللغة الإنجليزية بطريقة خاطئة ويعلم بها العديد من الطلاب والدارسين ، وينطق جميع المخارج بطريقة خاطئة كـ ch  ينطقها بـ الـ s وليس "شي" كما هو معروف ، ولمعرفة هل يوجد معلمين بهذه الطريقة أو قد يكون الفيديو حقيقي أم لا ، تحدث مصر الآن مع معلمة اللغة الإنجليزية أميرة يسري.

وقالت معلمة اللغة الإنجليزية أميرة يسري تُعاني منظومة التعليم في مصر من عدم الاهتمام بالنطق الصحيح للغة، حيث تقتصر المناهج على القراءة والكتابة دون التركيز على أهمية النطق السليم، ويُلاحظ أن الطلاب غير مُحاسبين في الامتحانات على كيفية نطق الكلمات، بل على مدى صحة كتابتها فقط. 

وهذا الأمر غريب جداً، لأن من المفترض أن يكون النطق الصحيح وصوت الحروف هما أول ما يتعلمه الطالب في اللغة، وليس الكتابة.

وأضافت يسري أنه على سبيل المثال، نجد بعض المعلمين الكبار ينطقون حرفي "ض" و"ط" بطريقة غير صحيحة،بينما تحتوي اللغة الإنجليزية على أصوات لا توجد في العربية، مثل صوت حرف "p"، الذي يُنطق عادةً كـ "b" في العربية،هذه الفروقات الصوتية من المفترض أن يعرفها الطلاب، ولكن الأغرب أن حتى المعلمين ليسوا على دراية بها. 

وهكذا ينتقل النطق الخاطئ من جيل إلى جيل، مما يؤدي إلى حرج كبير في المؤتمرات أو التعاملات الأجنبية باللهجة المصرية.

وأوضحت أميرة يسري أنه للأسف، نحو 90% من المعلمين ينطقون بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى أن 100% من الطلاب يتبعون نفس النمط الخاطئ،أما القلة الذين ينطقون بشكل صحيح، فيخشون من أن يُنتقدوا إذا تحدثوا بشكل مختلف.

وأختتمت معلمة اللغة الإنجليزية حديثها قائلة: "أتمنى أن يتم تضمين منهج علم الصوتيات، الذي يتضمن النطق الصحيح للأصوات الأجنبية، في مراحل رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، حتى ينشأ الطفل على النطق الصحيح ويُجبر المعلم أيضاً على النطق بشكل سليم".

لينك الفيديو : 

https://www.facebook.com/share/v/EaDSP1JPmUf4jYZb/?mibextid=oFDknk