الاثنين 22 يوليو 2024 | 06:32 م

قرارات جديدة لتنظيم عمل أطباء الامتياز بمستشفيات جامعة عين شمس

شارك الان

أعلنت مستشفيات جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور طارق يوسف أحمد، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، عن مجموعة من القرارات الجديدة لتنظيم عمل أطباء الامتياز. وأكدت هذه القرارات على منع تكليف أطباء الامتياز بعدة مهام داخل المستشفيات، منها سحب وتسليم عينات الدم، حجز مواعيد الأشعة، وصرف الأدوية من الصيدلية، وقد أُسنِدت هذه المهام إلى أعضاء هيئة التمريض ومساعدي التمريض والبورتر.

وشددت الإدارة على منع أطباء الامتياز من تحضير واستلام الدم، وأن تكون مسؤوليتهم فقط متابعة الدم بعد التعليق،كما مُنعوا من إنهاء الإجراءات الإدارية لحجز الأشعة والمواقف المالية، على أن يتولى هذه المهام الإداريون وأعضاء هيئة التمريض.

وفيما يتعلق بخدمات المرضى، أكدت القرارات على منع تكليف أطباء الامتياز بتقديم خدمات مثل تقليب المرضى، وأن يتولى هذه المهام البورتر والعمال بعد أوامر الطبيب المقيم. وأوضحت القرارات أن أطباء الامتياز يمكنهم تقديم الاستشارات الطبية بعد شرح كافٍ من الطبيب المقيم المسؤول.

كما نصت القرارات على أن منسقي التدريب الإلزامي للامتياز في جميع الأقسام سيكونون مسؤولين عن متابعة تنفيذ هذه الإجراءات واتخاذ اللازم،وأشارت القرارات إلى أنه يُسمح بتواجد أطباء الامتياز في مستشفى الطوارئ فقط في حالات معينة وبشروط محددة، منها وجود الطبيب المقيم، وتقديم طلب رسمي في حالة عدم تواجدهم في الشيفت.

وأكدت القرارات أن أي مخالفة لهذه التعليمات، مثل استخدام ختم الطبيب المقيم، سيعرض الأطراف المعنية للمساءلة القانونية.