الأربعاء 24 يوليو 2024 | 02:44 م

وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون لتعزيز قدرات الطلاب في سوق العمل

شارك الان


 استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة ديدرى هيوز، المستشارة الدولية لبناء القدرات وتنظيم السياسات بالمملكة المتحدة، وذلك بحضور الدكتور إريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكد عاشور في مستهل الاجتماع اهتمام الوزارة بتأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل ومواكبة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف، مشيرًا إلى التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا وتأثيرها على التعليم الجامعي والبحث العلمي.

وأشار الوزير إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي ومنظمة العمل الدولية، ومتابعة برنامج "الإرشاد المهني من أجل التوظيف" الذي أطلقته الوزارة في عام 2023 بالتعاون مع المنظمة وبتمويل من المملكة المتحدة. وقد حقق البرنامج عدة مبادرات منها "كن مستعدًا"، وزيارة عدد من الجامعات البريطانية بمشاركة ممثلين عن الجامعات المصرية.

وأوضح عاشور أن المناقشات مع الجانب البريطاني كانت مثمرة، معربًا عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون لتطوير برامج التأهيل المهني للطلاب وربط التعليم الأكاديمي باحتياجات سوق العمل.

وأكد الوزير على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، خصوصًا من الدول التي لها باع طويل في ربط التعليم بسوق العمل. كما أشار إلى اتخاذ الوزارة إجراءات لرفع قدرات الطلاب وتأهيل الخريجين لدعم عملية التنمية في البلاد، مشددًا على أهمية توطيد علاقات التعاون مع الشركاء الدوليين، وخاصة مع المملكة المتحدة.

في سياق الاجتماع، ناقش الوزير مع المستشارة الدولية آليات وضع خطط للتعاون في تعزيز قدرات الطلاب المهنية وإكسابهم المهارات المطلوبة للتوظيف، وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف مستدامة بعد التخرج، كما بحثا تأثيرات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل والتحديات التي تفرضها التكنولوجيا الحديثة في مجال التوظيف.