الاثنين 29 يوليو 2024 | 10:20 ص

المركز الـ 12 عالمياً.. جامعة القاهرة تحقق تقدماً في التصنيفات الدولية للمجلات العلمية

شارك الان

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريراً من الدكتور سيد كاسب، مدير وحدة التصنيفات الدولية، حول تطور أداء مجلات الجامعة خلال سبع سنوات، وأظهر التقرير أن الجامعة نجحت في تحويل مجلاتها العلمية إلى مجلات ذات تأثير عالمي، مما أدى إلى انخفاض نسبة قبول الأبحاث بها لأقل من 7% بسبب المعايير الصارمة.

استعرض التقرير التقدم الكبير الذي حققته المجلات العلمية بجامعة القاهرة على المستوى العالمي، مما يعكس تطبيق سياسات الجيل الخامس من الجامعات والسير نحو العالمية، يتم ذلك عبر تسهيل إجراءات النشر الدولي ورفع ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، تصدر الجامعة 150 مجلة علمية، منها 100 باللغة الإنجليزية و50 بالعربية، وتم اختيار 55 مجلة منها ضمن منصة بنك المعرفة المصري، مثل مجلة هرمس للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

أوضح التقرير أن الدكتور الخشت أطلق أكبر مشروع في تاريخ الجامعة لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية في التخصصات البينية والمتكاملة، حيث نجحت 30 مشروعًا بحثيًا في الحصول على تمويل في عام 2024.

كما تم إصدار أول مجلة دولية في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية (JHASS) بالتعاون مع مؤسسة إميرالد البريطانية، وتم إدراجها ضمن قاعدة بيانات «Cabells» الدولية، حيث ينشر فيها باحثون من جامعات عالمية مثل كامبريدج ولندن أمبريال كوليدج ونورث كارولينا وإنديانا.

تصدرت مجلة جامعة البحوث المتقدمة (JAR) التصنيفات المصرية والأفريقية في تصنيف كلاريفيت العالمي للدوريات العلمية لعام 2023، ووصلت إلى المركز 12 عالميًا بمعامل تأثير بلغ 11.4، والمركز السادس عالميًا حسب سكوبس،كما حققت المجلة دخلًا قدره 54 ألف دولار في 2022 و84 ألف دولار في 2023.

حققت المجلة الدولية للعلوم البيطرية المركز الرابع عالميًا وفقًا لقاعدة سكوبس، والمركز الخامس عشر عالميًا في مجال الطب البيطري بمعامل تأثير 2.8 درجة، مع نسبة رفض للأبحاث بلغت 87%، وارتفع عدد الاستشهادات العالمية بنسبة 30%.

كما حصلت مجلة جامعة القاهرة للأورام على أول معامل تأثير دولي بلغ 2.1 من مؤسسة كلاريفيت أناليتكس، بينما حصلت مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية على معامل تأثير دولي قدره 1.