الجمعة 2 أغسطس 2024 | 06:35 م

مخترع الذرة ومطور الفيمتوثانية.. اليوم الذكرى الثامنة لرحيل الدكتور أحمد زويل

شارك الان

تحل اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024 الذكرى الثامنة لرحيل العالم الكبير الدكتور أحمد زويل، الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، توفي الدكتور زويل في 2 أغسطس 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز سبعين عامًا.

وأحيت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ذكرى رحيل الدكتور زويل بنشر صورة له، مرفقة بمقولته الشهيرة: "أكَّدتُ مرارًا أنني أريد أن أخدم مصر في مجال العلم وأموت وأنا عالم"، وأكدت المدينة أن روح الدكتور زويل تواصل العطاء من خلال الجهود التي تبذلها يوميًا في تعزيز مكانة مصر العلمية، حيث يسعى جميع أفراد مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق رؤيته.

في 21 أكتوبر 1999، حصل الدكتور زويل على جائزة نوبل في الكيمياء تقديرًا لاختراعه كاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتوثانية، مما مكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائي باستخدام الليزر السريع، وبذلك، أصبح أول عالم مصري وعربي ينال جائزة نوبل في الكيمياء، وفتح أبوابًا جديدة في علم الكيمياء.

وأشادت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم بأبحاث الدكتور زويل، التي أحدثت ثورة في مجال الكيمياء وساهمت في تطوير ما يُعرف بكيمياء الفيمتوثانية،وأكدت الأكاديمية أن أبحاثه وفرت فهمًا أعمق للتفاعلات الكيميائية وساهمت في التنبؤ بها بدقة.

ابتكر الدكتور زويل نظام تصوير فائق السرعة يستخدم الليزر لرصد حركة الجزيئات بدقة تصل إلى الفمتوثانية، وهي وحدة زمنية تبلغ جزءًا من مليون مليار جزء من الثانية،وقد نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا في مجلات عالمية مرموقة مثل "ساينس" و"نيتشر"،كما تم تكريمه بوضع اسمه في قائمة الشرف الأمريكية كأحد أهم العلماء في مجال الليزر، حيث جاء في المرتبة التاسعة من بين 29 شخصية بارزة في هذا المجال، بجانب أسماء مثل ألبرت أينشتاين وألكسندر غراهام بيل.