السبت 19 نوفمبر 2022 | 03:22 م

"الاختيار".. حقائق تاريخية موثقة ونهاية حكم مظلم وبداية عهد الرئيس السيسي

شارك الان

استطاع مسلسل "الإختيار3" أن يرصد حقائق تاريخية مهمة وموثقة أمام الشعب المصري ليكتب نهاية حكم الإخوان، وبداية عهد جديد ومستقبل واعد ومشرق مع الرئيس الوطني عبدالفتاح السيسي. 

وتناول العمل الذي حمل عنوان "القرار" فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، قبل أن يتم يُطيح الشعب بـ "مرسي" عقب تظاهرات 30 يونيو 2013ـ ليتولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة وحكم مصر وإعادة البلاد إلى بر الآمان والاستقرار من جديد.

وجسد الفنان ياسر جلال شخصية الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالمسلسل،  وحاز أداءه إعجاب الجمهور لمدى إتقانه في أداء الدور المهم الذي يقدمه بالعمل. 

وتحدث النقاد عن "الاختيار3" ومنهم ماجدة موريس التي قالت بأن المسلسل وضع الحقائق كلها أمام المشاهدين في البيوت وقدم لهم تفاصيل ممكن غالبيتهم مايكونوش عارفينها، ولكونه بيتكلم عن ماضي قريب، فالناس كان عندها اهتمام كبير تفهم إيه اللي كان بيحصلها وعاشته بنفسها".

بينما قال الناقد الفني أشرف غريب، إن كل معلومة وموقف وحدث تم ذكره في مسلسل "الاختيار 3" قائم على وثيقة، مؤكدا أن المسلسل عمل فني متكامل ووصل للجمهور بشكل سلس، وكشف حقيقة الإخوان، وكل من كان يتعاطف مع الجماعة، ولم يعد هذا موجودا مرة أخرى".

 وأضاف: "فكرة التوثيق تعطي نوع من الحيادية والإحاطة، والحدث يرتبط بالأشخاص ومعظم هذه الأشخاص موجودة لأن الأحداث التي تمت كانت في الفترة من 2011 وحتى 2013، والعمل قائم على الأشخاص والتواريخ، وكشف حقيقة فكرة الإخوان.

مسلسل "الاختيار" جاء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بحشد الفهم والوعي للشعب المصري، ليتم عمل 3 أجزاء من المسلسل تقدم ملحمة تاريخية ووطنية لما قدمه أبطال مصر من تضحيات من أجل الوطن. 

       كلمة الرئيس السيسي بعد عرض الاختيار 3 

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد عرض المسلسل، وأكد أن تنظيم الإخوان هدد المصريين والدولة المصرية بشكل مباشر وصريح، موضحّا أن ما تم عرضه في مسلسل "الاختيار" كان واقعاً في ذلك الوقت.

وقال خلال إفطار الأسرة المصرية،  إن ما جاء في مسلسل "الاختيار" حقيقي ووثق تلك الفترة ولم يكن هناك تآمر أو خيانة ضد الرئيس الراحل والسابق محمد مرسي، مشيرًا إلى أنه وقف بإخلاص وصدق معه لأنه كان يرى أن الإخلاص يجب أن يكون لله والوطن الذي لم يكن يتحمل أكثر من ذلك في هذا الوقت.

وأضاف، أنه وقف مع الرئيس مرسي على اعتبار أنه يقف مع مصر والشعب المصري ولو تآمر عليه فكأنه تآمر على مصر ومستقبل وحياة 100 مليون مصري، وهو ما لم يحدث، مضيفا أنه وقف بإخلاص وشرف لحماية الوطن وسيقف الجميع أمام الله ليحاسبوا على كل كلمة وكل فعل.

"الاختيار 1"  تناول المسلسل في أحداثه قصة حياة شهيد الصاعقة المصرية العقي أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح المصرية عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء،  وخلدت القوات المسلحة ذكراه اعترافاً ببطولاته. كما تطرق العمل لتناول قصة هشام عشماوي، الذي كان ضابطا في الصاعقة المصرية لكنه "اختار" أن يتحول إلى إرهابي نهايته الإعدام.

"الاختيار 2 – رجال الظل"  تناول المسلسل بطولات رجال الشرطة المصرية في مواجهة اﻷخطار التي تعرض لها الوطن بعد سقوط جماعة الإخوان اﻹرهابية في عام 2013، مع التركيز على أحداث فض اعتصام رابعة، وأحداث كرداسة.

"الاختيار 3 – القرار" دارت أحداثه حول ما شهدته مصر خلال السنوات التي أعقبت ثورة 25 يناير، والأسباب التي أدت إلى وصول جماعة (الإخوان المسلمين) إلى رأس السلطة، والأزمات التي لحقت بمصر في تلك الفترة التي سببت في حالة غضب شعبي على الجماعة والرئيس السابق محمد مرسي، والتي انتهت بإندلاع ثورة 30 يونيو.

مسلسل "الاختيار 3" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمي، إنتاج شركة سينرجي، وبطولة أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال وخالد الصاوي، بيومي فؤاد، صبري فواز، إيمان العاصي، سمر مرسي، أمير المصري، محمود البزاوي، آدم الشرقاوي، دنيا المصري، ناردين عبد السلام وعدد كبير من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف خلال الحلقات.