الثلاثاء 6 أغسطس 2024 | 08:59 م

كليات الشعبة الأدبية للعام 2024: دليل شامل للتنسيق

شارك الان

مع اقتراب بدء عملية تنسيق كليات الشعبة الأدبية للعام الدراسي 2024، نقدم لكم قائمة بجميع الكليات المتاحة ضمن هذه الشعبة، والتي سيتعين على الطلاب اختيارها عند تقديم رغباتهم، ويُتوقع أن يكون بإمكان الطلاب اختيار أكثر من 75 رغبة، حسب ما تتيحه عملية التقديم.

*أبرز كليات الشعبة الأدبية:*

1. *كلية الألسن*: تُعد من الكليات المرموقة بفضل تميز خريجيها في مجالات الترجمة والسياحة. مدة الدراسة بها أربع سنوات، وسجلت كلية الألسن بجامعة عين شمس تنسيقًا قدره 255 درجة في عام 2023.

2. *كلية الإعلام*: تعتبر من أهم الكليات للشعبة الأدبية، حيث تتيح للطلاب العمل في مجالات الصحافة والتلفزيون. تستمر الدراسة في هذه الكلية أربع سنوات، وبلغ تنسيق كلية الإعلام بجامعة القاهرة 355 درجة العام الماضي.

3. *كلية الاقتصاد والعلوم السياسية*: تعد واحدة من الكليات الأكثر طلبًا، حيث توفر فرصًا مميزة في مجالات متعددة،ومدة الدراسة بها أربع سنوات، وبلغ تنسيق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة 366 درجة هذا العام.

*قائمة كليات الشعبة الأدبية في الجامعات المصرية:*

- *جامعة القاهرة*: تضم كليات الاقتصاد والعلوم السياسية، التجارة، الآثار، الإعلام، الآداب، دار العلوم، الحقوق، التربية، والتربية الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى الكليات الموجهة مثل دار العلوم انتساب موجه.

- *جامعة الإسكندرية*: تشمل كليات التجارة، الآداب، الحقوق، التربية، السياحة والفنادق، والتربية الرياضية.

- *جامعة عين شمس*: تضم كليات التجارة، الألسن، الآداب، الحقوق، التربية، والتربية النوعية.

- *جامعة الوادي الجديد*: تحتوي على كليات التربية، الآداب، التربية الرياضية، والآثار واللغات.

- *جامعة المنيا*: تشمل كليات التربية، الآداب، التربية الرياضية، والتربية النوعية.

- *جامعة دمياط*: تقدم كليات التربية، التجارة، التربية النوعية، والآداب.

تتوزع كليات الشعبة الأدبية على العديد من الجامعات في مختلف المحافظات، وتوفر مجموعة متنوعة من التخصصات التي تناسب اهتمامات الطلاب المختلفة.