الأربعاء 14 أغسطس 2024 | 01:55 م

خطة وزارة التعليم للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية

شارك الان

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن خطة وضعتها وزارة التعليم للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية التي تُعَدّ من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية،وتقوم الخطة على أربعة محاور رئيسية تشمل الاستفادة من الفراغات المتاحة في المنشآت التعليمية، وتحسين استغلال المدارس، وتطبيق يوم نشاط تبادلي، واعتماد استراتيجية الفصول المتحركة.

وتتضمن الخطة نقل المدارس الثانوية للعمل خلال الفترة المسائية، مما يتيح الاستفادة منها في الفترة الصباحية للمرحلة الإعدادية،كما سيتم نقل المدارس الإعدادية إلى المدارس الثانوية، ما يفسح المجال لاستخدام المباني الإعدادية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك وفقًا لاحتياجات كل إدارة تعليمية.

وفي سياق متصل، سيتم إجراء حصر دقيق للفراغات الموجودة في المنشآت التعليمية بالتعاون بين مهندسي هيئة الأبنية التعليمية ومديري المدارس والإدارات التعليمية، بهدف تحويل تلك الفراغات إلى فصول دراسية تُخفف من الكثافات الطلابية.

كما يتضمن الجدول الدراسي في بعض الإدارات تعديلًا ليصبح مكونًا من خمسة أيام للتعليم الأكاديمي، ويوم مخصص للأنشطة والرياضة، بدلاً من أربعة أيام تعليمية فقط، يهدف هذا التعديل إلى تحقيق العدد المطلوب من الساعات الدراسية السنوية، مع إتاحة هذا النموذج لتطبيقه في إدارات أخرى.

وأخيرًا، سيتم اعتماد استراتيجية الفصول المتحركة، حيث يتم تحريك أحد الفصول إلى غرفة نشاط أو تربية رياضية بشكل دوري، وهو نظام معمول به في عدة دول متقدمة،بعض الإدارات التعليمية قد تحتاج إلى حلول خاصة تتناسب مع طبيعتها للحد من الكثافات الطلابية.