الأربعاء 14 أغسطس 2024 | 04:30 م

التعاقد مع 50ألف معلم بالحصة.. وزير التربية والتعليم يكشف خطة الوزارة لمواجهة نقص المعلمين

شارك الان

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة الوزارة لمعالجة نقص المعلمين في المدارس المصرية، وأوضح عبد اللطيف أن عدد المعلمين الحاليين يصل إلى 843490، بينما العجز يقدر بـ469860 معلمًا، مما يمثل تحديًا كبيرًا.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أشار عبد اللطيف إلى أن الزيارات الميدانية لأكثر من 10 محافظات والحوار مع مديري المديريات والإدارات التعليمية قد أبرز أهمية التحرك السريع لمواجهة هذا التحدي.

وأكد الوزير استمرار الوزارة في تنفيذ المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، والتي أثبتت نجاحها في تعزيز الكادر التعليمي، كما سيجري تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024 للاستفادة من خبرات المعلمين المتقاعدين.

وأضاف عبد اللطيف أن الوزارة تعتزم التعاقد مع 50 ألف معلم بنظام الحصة وفقًا لاحتياجات الإدارات التعليمية، مع إعادة توزيع أنصبة الحصص لتقليل الهدر. وأعلن عن خطة للاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، ستزيد فترة التدريس الفعلية من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، مع زيادة زمن الحصة الدراسية بمقدار 5 دقائق، مما يعزز قدرة التدريس بنسبة 33%.