الأربعاء 28 أغسطس 2024 | 06:19 م

شيخ الأزهر الشريف : احذروا من تحويل التعليم إلى سلعة ربحية تفقد هوايتها الثقافية والدينية

شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب
شارك الان

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن التعليم يعد الركيزة الأساسية لبناء الأوطان والنهوض بالأمم، مشيرًا إلى التميز التاريخي للعقل المصري وإسهاماته الفكرية التي أشاد بها كبار الفلاسفة الذين تعلموا على أيدي المصريين، جاء ذلك خلال لقائه برئيس جامعة النيل الدكتور وائل عقل والرئيس المؤسس للجامعة الدكتور طارق خليل، حيث شدد على أهمية وضع قضية التعليم في صدارة الأولويات الوطنية، باعتبارها السبيل للخروج من التحديات التي تواجه العالم العربي والإسلامي.

وحذر شيخ الأزهر من مخاطر تحويل التعليم إلى سلعة ربحية تفقد هويتها الدينية والثقافية، مؤكداً ضرورة إعادة تقييم شامل لأنظمة التعليم في جميع مراحله، وتبني استراتيجية وطنية متكاملة لتطوير التعليم وبناء الإنسان. كما دعا إلى أن يعكس التعليم مشكلات الواقع ويقدم حلولاً عملية لها.

من جانبه، أعرب الدكتور وائل عقل عن تطلع جامعة النيل لتعزيز التعاون مع جامعة الأزهر، مشددًا على دور الجامعة في تطوير مهارات الطلاب والباحثين في مجالات المياه والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن الابتكار وريادة الأعمال واعتماد التكنولوجيا هي عوامل أساسية لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي وخلق فرص عمل نوعية للشباب.