الأربعاء 28 أغسطس 2024 | 07:50 م

وزير التعليم العالي يوجه بتوعية طلاب الثانوية العامة حول تقليل الاغتراب إلكترونيًا

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
شارك الان

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة توعية طلاب الثانوية العامة حول كيفية إجراء تقليل الاغتراب إلكترونيًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد،ويهدف هذا التوجيه إلى تيسير الإجراءات على الطلاب ومساعدتهم في تجنب الأخطاء الممكنة.

وفي هذا السياق، قامت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة بإعداد دليل إرشادي شامل لطلاب الثانوية العامة، يتضمن مجموعة من الأسئلة والإجابات لتوضيح آليات تقليل الاغتراب إلكترونيًا.

طريقة تقليل الاغتراب:

- يتم تقليل الاغتراب عبر موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وهي خدمة مجانية متاحة على الموقع: https://tansik.digital.gov.eg


تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب بعد إعلان نتائج المرحلة الثانية من التنسيق، وهي غداً، الخميس،يمكن للطلاب استخدام الكمبيوتر الشخصي المتصل بالإنترنت أو التوجه إلى معامل الحاسبات بالجامعات والكليات في مختلف المحافظات،يتم الدخول بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب،ويمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الإلكتروني بعد انتهاء مرحلة التحويلات، وتعتبر البطاقة نهائية.

 الشروط والقواعد المنظمة للتحويل بين الكليات الجامعية:

- التحويل المُناظر يتطلب تحقيق الحد الأدنى للقطاع، أما التحويل غير المُناظر فيستلزم استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
- يُشترط الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي والتحويل عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
- لا تُقبل التحويلات الورقية، ويسمح بتحويل واحد فقط.
- يجب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، مثل اجتياز اختبارات القدرات.
- يتم التفاضل بين الطلاب بناءً على مجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة.

ويمكن للطلاب المتقدمين إلى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة التحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص مختلف، بشرط استيفاء الحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه، مع مراعاة النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.