السبت 7 سبتمبر 2024 | 01:22 م

التعليم العالي تغلق مركز تعليمي يدعي شهادة التمريض ومساحة الخرائط

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
شارك الان

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "مركز الحياة للتنمية والتدريب" المعروف أيضًا بـ"أكاديمية الحياة"، الواقع في شارع سعد زغلول، حي الزهور، الزقازيق بمحافظة الشرقية. جاء هذا القرار بعد اكتشاف أن المركز كان يروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقبول الطلاب في تخصصات متعددة مثل التمريض، المساحة والخرائط، نظم المعلومات، إدارة الأعمال، السياحة والفنادق، واللغات والترجمة، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادات الإعدادية والثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.

وأشار بيان وزارة التعليم العالي إلى أن المركز كان يدّعي تقديم وظائف لخريجي التمريض كـ"مُمرض عام" أو "مُمرض مُتخصص"، ولخريجي المساحة والخرائط كـ"فني مساحة"، بالإضافة إلى تزويدهم بشهادات معتمدة، دون الحصول على التراخيص اللازمة.

ودعا الوزير الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ قرار الإغلاق، مع الإشارة إلى اتخاذ خطوات قانونية وقضائية في حال استئناف المركز لنشاطه. كما أشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في مكافحة الكيانات الوهمية، مشددًا على ضرورة تكثيف جهودها لملاحقة أي كيانات غير مرخصة، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور. 

يأتي هذا القرار بناءً على تقرير من الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، الذي أكد استمرار اللجنة في التصدي للكيانات غير القانونية، وحث الطلاب وأولياء الأمور على الحذر من هذه المؤسسات.