السبت 19 نوفمبر 2022 | 05:54 م

تعرف على أهم الإجراءات التي اتخذها الرئيس السيسي لرفع الشأن الاقتصادي المصري

شارك الان

صرحت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات والمخفزات للتحول من الاستيراد للصناعة وهو من أهم الخطوات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونتج عنها تحسين قطاع الملابس الجاهزة.

تابعت في حوارها لموقع «مصر الآن» من أهم تلك الخطوات تخفيض التعريفة الجمركية للخامات التي تصنع منها الملابس الجاهزة كالأزرار والسوسته والكلف بجميع انواعها، وبعض أنواع الالوان.

أضافت أننا لا نستطيع أن نتجاهل تخريج نحو 100 ألف من العمالة الفنية القادرة على التصنيع من مدارس متخصصة إنشاءها الرئيس من أجل هذا الهدف، أيضا وجود مصر رئيسا للكوميسا بعد ما يزيد على 20 سنة من آخر مرة تولت فيها الرئاسة فى 2001، وكان ذلك بفضل مساعي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتم خلال سنوات الرئاسة فتح أسواق جديدة وأخرى كانت مفتوحة وأغلقت بسبب الإهمال مع القارة الأفريقية.

استطردت لم تتوقف مساعي الرئيس عند الشراكات الإفريقية بل تجاوزت ذلك لتتم مع الدول العربية والأوروبية، من خلال منظمة التجارة العالمية.

تابعت هيكل أن دفع الرئيس للدولة ناحية الصناعة الخضراء لجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية وتحريك عجلة الصناعة المصرية، وكان ذلك ملموساً في مؤتمر المناخ الذي تم فيه عقد اتفاقيات صناعية في مصر بل ودخول شركات كبرى بمصانعها إلى الأراضي المصرية.

وكان من الخطوات الهامة التي نقلت مصر إلى التحول إلى التصنيع بعد أن كانت دولة مستهلكة ضعيفة الإنتاج، توقيع اتفاقية لإنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة.