الأربعاء 18 سبتمبر 2024 | 06:07 م

وزير التعليم: توحيد الواجبات المنزلية وإخراج اللغة الثانية من المجموع في الثانوية

وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف
شارك الان

أكد وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، أن تدريس اللغة الأجنبية الثانية إلزامي فقط في فرنسا بسبب وجود جاليات متعددة، وهو ما دفع الوزارة إلى إخراجها من المجموع في المرحلة الثانوية.

وأوضح الوزير التعليم أن الوزارة تسعى لتوحيد الواجبات المنزلية على جميع المدارس، حيث سيتم نشرها على موقع وزارة التربية والتعليم، وذلك لتخفيف العبء والضغط النفسي على الطلاب وتقليل عدد المواد الدراسية، وهو هدف رئيسي للتعديلات الجديدة على نظام الثانوية العامة.

وأشار الوزير إلى أن "أعمال السنة" تُطبق في جميع دول العالم، خاصة في مرحلة التعليم الأساسي، حيث تتضمن درجات للواجبات المنزلية، الالتزام، السلوك، والانضباط، وهو ما يجري تطبيقه أيضًا في المدارس الدولية.

كما تطرق عبد اللطيف إلى التحديات التي تواجه التعليم، مثل تفاوت طبيعة الإدارات التعليمية، مشكلة الكثافة الطلابية، ونقص المعلمين، خصوصاً في المرحلة الثانوية، مشيراً إلى أن نسبة الحضور في بعض المدارس لا تتجاوز 10% إلى 20%.

وكشف الوزير عن دراسة أجرتها الوزارة بالتعاون مع مراكز البحوث التربوية شملت 20 دولة، من بينها سنغافورة، لتقييم النظام التعليمي،وأكد أن إعادة هيكلة المناهج خفضت عدد المواد وساعات الدراسة، مثل مادة الكيمياء التي كانت تُدرس في 35 إلى 40 ساعة، في حين تحتاج فعلياً إلى 100 ساعة خلال العام الدراسي.