السبت 21 سبتمبر 2024 | 12:55 م

شائعة تلوث المياه في أسوان.. الحقائق الكاملة وراء حالة الهلع وعلاقتها بوجبة الفتة

شارك الان

شهدت محافظة أسوان حالة من القلق والتوتر بين المواطنين بعد انتشار شائعات حول تلوث مياه الشرب، مما دفع العديد من الأهالي للاعتماد على المياه المعدنية خشية التسمم،جاءت هذه الشائعات عقب ظهور حالات تسمم غذائي نُقلت إلى مستشفى نصر النوبة، والتي زادت من المخاوف، على الرغم من تأكيد المسؤولين على عدم صحة تلك الادعاءات.

 بداية الواقعة 

في الخامس عشر من سبتمبر الجاري، احتفل أهالي أسوان بالمولد النبوي الشريف، حيث شهدت المحافظة فعاليات كبيرة شملت الخيام والموائد وأكل العديد من وجبات الفتة، وبعد مرور يوم واحد من هذه الاحتفالات، ظهرت حالات تسمم غذائي في قرية وادي العرب التابعة لمركز نصر النوبة، حيث تم نقل حوالي 124 حالة إلى مستشفى نصر النوبة المركزي بعد إصابتهم بنزلات معوية وقيء وإسهال، نتيجة تناول أطعمة معينة خلال الاحتفالات.

 انتشار الشائعة 

بعد يوم واحد من ظهور حالات التسمم الغذائي، انتشرت شائعة تلوث مياه الشرب في مناطق متفرقة من أسوان، زاعمة أن التسمم ناتج عن تلوث المياه، تداول بعض الأهالي هذه الشائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى نقل حالات تسمم إلى مستشفيات المدينة، بل وتحدثوا عن وفاة سيدة نتيجة التسمم في مستشفى الصداقة، وادعوا تخصيص طابق كامل لاستقبال تلك الحالات.

كما ارتبطت الشائعة بالسيول والفيضانات القادمة من السودان، حيث اعتقد البعض أن تلك الفيضانات أدت إلى تلوث مياه النيل ووصولها إلى أسوان.

 نفي رسمي 

وقامت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان، برئاسة عبد الصبور الراوي، بنفي تمامًا صحة هذه الشائعات، مؤكدة سلامة مياه الشرب وخلوها من أي تلوث، قامت الشركة بتشكيل لجنة ميدانية ضمت مختصين من معامل التحليل المتنقلة التابعة للشركة ومديرية الصحة، وأكدت التحاليل أن المياه آمنة تمامًا، وأن نسب الكلور والشبه ضمن الحدود الطبيعية.

وناشد شركة المياه بعدم الانسياق وراء الشائعات المغلوطة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن الجهات المختصة تراقب جودة المياه بشكل دائم.

 موقف مديرية الصحة 

مديرية الشؤون الصحية بأسوان أكدت بدورها عدم صحة ما تم تداوله عن حالات تسمم ناتجة عن تلوث المياه،وأوضح الدكتور محمد سعيد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن الحالات التي تم تسجيلها في المستشفيات بسبب نزلات معوية لا علاقة لها بمياه الشرب، وأنها ناتجة عن تناول أطعمة ملوثة أو فيروسات موسمية.

أضاف الدكتور سعيد أن عدد الحالات المصابة بالنزلات المعوية في المحافظة بلغ 28 حالة فقط، موزعة على مستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة، وأن هذه الحالات طبيعية خلال هذه الفترة من السنة ولا علاقة لها بتلوث المياه.

 توضيح هيئة الرعاية الصحية 

هيئة الرعاية الصحية في أسوان نفت أيضًا صحة ما تم تداوله حول تخصيص أحد أدوار مستشفى الصداقة الجديد لاستقبال حالات التسمم، موضحة أن الطابق الرابع تم إخلاؤه سابقًا ضمن خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى.

وفيما يخص السيدة التي أُشيع وفاتها بسبب التسمم، أكدت الهيئة أن الوفاة تعود لأسباب صحية أخرى، حيث كانت السيدة تعاني من ارتفاع حاد في ضغط الدم وقصور في عضلة التنفس.

وفي ختام هذه الظاهره قال الصحفي حمادة الجزار "مختص بملف محافظة أسوان"، أكد في مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد" أن حالات التسمم التي تم نقلها إلى مستشفى نصر النوبة جاءت نتيجة تناول وجبة "الفتة" خلال احتفالات المولد النبوي، وليس بسبب تلوث مياه الشرب. وأشار الجزار إلى أن المياه في أسوان سليمة تمامًا، حيث تم فحص عينات من محطة مياه أبو الريش وتبين أنها خالية من أي تلوث.

وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة من الصحة ومحافظة أسوان لتحليل المياه بشكل أكثر دقة خلال الأيام المقبلة للتأكد من سلامتها بشكل كامل.

ودعت الجهات الرسمية في أسوان المواطنين إلى توخي الحذر وعدم تصديق الشائعات التي تثير القلق والبلبلة، كما أكدت استمرار تقديم الخدمات الصحية بشكل طبيعي في جميع مستشفيات المحافظة، ودعت الأهالي إلى الاعتماد على المعلومات الواردة من المصادر الرسمية فقط.