الخميس 26 سبتمبر 2024 | 08:13 م

وزير التربية والتعليم: تقليص المواد الدراسية في الثانوية لتعزيز جودة التعليم

شارك الان

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المرحلة الثانوية سابقًا كانت تشمل 32 مادة دراسية، حيث تم تصميم المنهج ليتطلب 120 ساعة أسبوعياً، بينما لم يكن بالإمكان تدريس سوى 40 ساعة،وأوضح الوزير أن تقليص عدد المواد جاء بهدف منح الفرصة للمدرسين لتدريس المواد الأساسية والهامة مثل الفيزياء والرياضيات.

وفي تصريحاته التلفزيونية، أشار عبد اللطيف إلى أنه قام بسؤال معلمي الرياضيات والفيزياء خلال جولاته التي سبقت بدء العام الدراسي، موضحًا أن الوزارة أجرت دراسة مقارنة مع أفضل 20 دولة في مجال التعليم للتوصل إلى النظام التعليمي النهائي.

كما أشار الوزير إلى أن مادة الجيولوجيا أصبحت مادة مستقلة منذ عام 1992، لكن خلال البحث عن أفضل الممارسات التعليمية، لوحظ أن الجيولوجيا لا تُدرَّس كمادة أساسية في أي من تلك الدول، رغم وقوع الزلازل بشكل متكرر في اليابان.

وأضاف عبد اللطيف أن الفلسفة تُعتبر "أم العلوم"، حيث تسعى الوزارة لإدخال منهج كامل في الفلسفة لطلاب الفرع العلمي والأدبي في الصف الأول الثانوي، بينما لن تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث.

كما تم إدخال مادة علم النفس في الصف الثاني الثانوي لتزويد الطلاب بمعرفة شاملة في هذه المادة، مع تحديد عدد ساعات دراسية معتمدة لكل مادة خلال العام الدراسي.