الجمعة 4 أكتوبر 2024 | 11:37 م

بالأرقام.. كيف يستفيد الاقتصاد المصري من مشروع رأس الحكمة؟


مشروع رأس الحكمة من أكبر المشروعات العقارية السياحية التنموية في المنطقة، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاقه اليوم بمشاركة الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، ومن المقرر أن يحول منطقة الساحل الشمالي لمنطقة سياحية عالمية، ومن المؤكد أيضا أن يكون له عوائد اقتصادية ضخمة تصب في هيكل الاقتصاد المصري. 

يقول مستشار وزير السياحة السابق وليد البطوطي، إن مشروع رأس الحكمة يخدم كافة القطاعات الاقتصادية في مصر مثل القطاع السياحي والقطاع الخدمي والقطاع العقاري، والقطاع الترفيهي، ومن شأن ان يدر عوائد بمليارات الدولارات تحسن من المؤشرات المالية للاقتصاد المصري. 


وأضاف وليد البطوطي لمصر الآن، أن مشروع رأس الحكمة سوف يتم إنشاؤه بعمالة مصرية، ومدخلات الإنتاج التي تستخدم في المشروع مصرية مثل الحديد والاسمنت والطوب والرمل والزلط، وكذلك التشطيبات الأخرى العامل الأساسي في المشروعات الساحلية ذات الطبيعة الخاصة.

وأكد البطوطي، أن مشروع رأس الحكمة واستثمارات أكثر ما تخدمه هو القطاع السياحي، وذلك لأن المشروع سياحي، وسوف يكون له تأثير على جذب معدلات السياحة إلى مصر، وبالتالي يحتاج إلى إضافة المزيد من الغرف الفندقية، وإنشاء الغرف الفندقية يخدم القطاع العقاراي وقطاع الإنشاءات ويشغل عمالة ضخمة. 


وأوضح أن حجوزات الفنادق في هذه المنطقة ستكون مرتفعة جدا، والخدمات السياحية المقدمة أيضا بأسعار ضخمة جدا وبالتالي حجم الإيرادات السياحية والعقارية فقط لهذا المشروع ستكون ضخمة جدا جدا، خاصة إذا تم تهيئة المنطقة بما تحتاجة من خدمات وبنية تحتية قوية، سوف تساعد في الوصول إلى 30 مليون سائح. 


وبلغة الأرقام فمشروع رأس الحكمة يضيف إجمالي استثمارات للاقتصاد المصري تتخطى الـ110 مليار دولار بحلول عام 2040 وبعائد استثماري سنوي لمصر يبلغ 25 مليار دولار، كما أن مصر حصلت بالفعل على 24 مليار دولار نقدًا، وتم تحويل 11 مليار دولار ودائع إماراتية إلى استثمارات بالجنيه المصري في المشرع. 

ويقع المشروع على مساحة 170 مليون متر مربع، على بعد 350 كيلو متر شمال غرب القاهرة، وتمتد رأس الحكمة على مساحة 44 كيلو متر من ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويوفر 750 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما أنه من المتوقع أن تضم منطقة رأس الحكمة حوالي مليوني نسمة خلال السنوات المقبلة.

وفيما يخص الاتفاقيات، فإنه تم توقيع عدة اتفاقيات كالتالي: 
- تطوير وتمويل وتشغيل مشروعات البنية التحتية مع شركة طاقة 
- تصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدن الذكية وشبكات الاتصال الرقمي مع شركة اي اند مصر
- مقاولا رئيسيا للاعمال التمهيدية مع شركة اوراسكوم للإنشاءات.
- توريد مواد البناء مع شركة السويدي إليكتريك 
- تطوير وتشغيل المطارات مع شركة مطارات أبو ظبي 
- استكشاف فرص التعاون والاستفادة الدولية في تطوير العقارات الفاخرة مع شركة كاندي انترناشونال
- قطاع الفنادق والضيافة مع شركة مونتاج انترناشونال 
- تطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات مع شركة اكور ينيسمور
- تطوير وتشغيل الملاعب مع شركة فالديرما 
- تطوير المرافق الصحية مع شركة برجيل القابضة