الأحد 6 أكتوبر 2024 | 06:40 م

لطفي لبيب وأحمد بدير.. فنانين شاركوا في نصر أكتوبر المجيد تعرف عليهم

شارك الان

لعب نجوم الفن دورًا مهمًا في حرب أكتوبر، حيث جسّدوا هذه الحرب من خلال أعمالهم الفنية التي أسهمت في إحداث تغيير كبير في المجتمع، ويحتفل الشعب المصري والعربي، اليوم الأحد 6 أكتوبر، بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة التي شهدتها أرض سيناء.

لطفي لبيب،ابن محافظة بني سويف، التحق بالجيش الثالث الميداني بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1970،كانت مهمته تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، كتيبته كانت من أوائل الكتائب التي عبرت قناة السويس في السادس من أكتوبر. كتب كتابًا بعنوان "الكتيبة 26" يحكي فيه عن تجربته الشخصية في الحرب.

الفنان أحمد فؤاد سليم،ابن محافظة الشرقية، فور تخرجه من كلية التجارة، التحق بالجيش المصري وشارك في حرب أكتوبر كأحد أبطال قوات الدفاع الجوي، كان ضمن الفرقة الثامنة التي واجهت الطيران الإسرائيلي، وكان برتبة شاويش، تحدث كثيرًا عن بطولات الدفاع الجوي في صد الهجمات الإسرائيلية.

أحمد عبد الوارث،ولد في القاهرة في 18 أكتوبر 1947، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية وبدأ مشواره الفني من خلال مسلسل "هروب" للمخرج نيازي مصطفى. كُرِّم من قبل نقابة المهن التمثيلية لدوره في حرب أكتوبر، بالتعاون مع السيرك القومي.


الفنان محمود الجندي، ابن محافظة البحيرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، شارك في حرب أكتوبر أثناء تأديته الخدمة العسكرية، إلى جانب تقديمه العديد من الأعمال الفنية في السينما والتليفزيون.

الفنان عبد الله حفني، ولد في 18 يوليو 1953 وشارك في حرب أكتوبر،توفي في عام 2015 عن عمر يناهز 61 عامًا، وحصل على وسام "نجمة سيناء" تقديرًا لبطولاته.

أحمد بدير، ابن محافظة قنا، يعتبر من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 73. يروي دائمًا قصته المؤثرة عن زميله الذي استشهد وترك له وصية بتوصيلها لأسرته، والتي تضمنت ألا يتلقى أحد العزاء إلا بعد تحرير مصر. قام بدير بتوصيل الوصية، ويستمر في مشاركة هذه القصة الملهمة.

حسن العدل ابن محافظة المنصورة، ولد في 21 مارس 1951. حصل على بكالوريوس معهد الكفاية الإنتاجية في عام 1972 وشارك في حرب أكتوبر. قدم أدوارًا مميزة في المسرح والسينما، وكان له حضور بارز في المجال الفني بعد الحرب.