الاثنين 7 أكتوبر 2024 | 05:41 م

تعمير سيناء: الإنتهاء من 90% بمشروع التجلي الأعظم تمهيدًا لافتتاحه أبريل المقبل


أعلن رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير سيناء ومدن القناة، وائل مصطفى، الانتهاء من 90 بالمائة من العمل في مشروع "التجلي الأعظم"، أحد المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لوضع مدينة سانت كاترين على خريطة السياحة العالمية، ومن المقرر افتتاحه في أبريل المقبل.

وقال رئيس جهاز مشروعات سيناء، في مداخلة لقناة "DMC" اليوم الإثنين، إن "منطقة سانت كاترين لها مكانة فريدة وموقع جغرافي متميز، إضافة إلى تمتعها بمقومات سياحية ودينية وروحانية، منها جبل التجلي ودير سانت كاترين الذي يعد من أقدم الأديرة على مستوى العالم ويضم مكتبة هي ثاني أقدم المكتبات وتحتوي على مخطوطات أثرية نادرة".

وأوضح أن المشروع ينفذ على مساحة 1500 فدان ويشمل تطويرا متكاملا للبنية التحتية من مرافق مياه وصرف صحي وري وكهرباء واتصالات، إضافة إلى الأنشطة السياحية وإنشاء مركز لاستقبال الزائرين يضم مكتب استقبال ومعلومات ومكتب حجز طيران ومحلات لبيع منتجات التراث السيناوية والمشغولات اليدوية وبيع الأعشاب الطبية في سانت كاترين، ومبنى يضم مسرحا وقاعة احتفالات ومبنى عرض متحفي مفتوح وقاعات محاضرات.

وتابع أن المشروع يضم أيضا ساحة خارجية على مساحة ألف متر لإقامة الاحتفالات الخارجية، وفندقا جبليا على أعلى مستوى يضم 140 غرفة، ونُزُلا بيئيا جديدا يضم 192 غرفة بيئية و56 جناحا ومنتجعا سياحيا أعلى الهضبة، وفي المرحلة الثانية سيتم تنفيذ مركز استشفائي.

وأشار إلى أن الدولة ركزت جهودها منذ عام 2014 على مشروعات تنموية غير مسبوقة لتعمير وتطوير سيناء على كافة الأصعدة، ووضع شبه جزيرة سيناء على خريطة التنمية الشاملة والاستثمار، فصارت سيناء جاذبة للمستثمرين والسكان وامتدت جسور التنمية بين سيناء ومحافظات الدلتا من خلال إنشاء 5 أنفاق جدد إضافة إلى الكباري العائمة.