الأربعاء 16 أكتوبر 2024 | 11:35 ص

نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة بشأن انتشار طماطم فاسدة في السوق


قال حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن المقطع الصوتي المتداول والذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان بأنها أشاعه سوداء لا أساس لها من الصحة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون  سببها الإصابه بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم)

وأوضح عبدالرحمن أن هذه الحشره في طور اليرقه  تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير  للمحصول حيث تحفر انفاقا بالاوراق وبالثمار مما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الانتاج كما تصيب احيانا البطاطس والباذنجان والفلفل  لكنها تفضل الطماطم  وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل  اذا لم لم يتم مكافحتها. 

وأشار إلى أن الثعابين لا تتغذي على النباتات وانما هي تتغذي على الحشرات والقوارض لانها حيوانات ليست نباتيو تتغذي علي اللحوم ولم نري حالة واحدة طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحة لامتلات المستشفيات من الوفيات نتيجه لذلك فلا يخلو اي بستان أو حقل من الأفاعي.

وأكد ابوصدام أن مصر تنتج أكثر من 6 مليون طن من الطماطم كل عام وهي أمنه تماما 
مناشدا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الإشاعات التي تهدف بالأساس لبث البلبلة والرعب بين المواطنين وضرب الاقتصاد المصري ناصحًا المواطنين بالاعتناء بغسل الخضروات جيدا وازالة أي أجزاء فاسدة وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي أو لها روائح كريهة.