الأربعاء 16 أكتوبر 2024 | 06:49 م

اتفاقية بين منظمة الصحة العالمية وبريطانيا لدعم مرضى غزة في مصر

شارك الان

وقعت منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية، ممثلة في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، اتفاقية بقيمة مليون جنيه إسترليني لدعم الاحتياجات الصحية للمرضى الفلسطينيين الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي العلاج في مصر.

تسعى هذه الشراكة، الممتدة بين عامي 2024 و2025، إلى تعزيز النظام الصحي المصري بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والشركاء الصحيين. وتهدف إلى توفير الإمدادات الطبية والأدوية الضرورية، بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي، بالإضافة إلى تدريب الفرق الطبية على التعامل مع حالات الطوارئ والأمراض غير المعدية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي.

وأُطلق المشروع خلال زيارة وفد مشترك من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية والحكومة البريطانية إلى مدينة العريش. ترأس الوفد الدكتور حاتم عامر، معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية، والدكتور عمر أبو العطا، مدير فريق الطوارئ بمكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، بالإضافة إلى هيمش فولكنر، وزير المملكة المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

التقى الوفد بمحافظ شمال سيناء اللواء الدكتور خالد مجاور، حيث ناقشوا الأوضاع الصحية والإنسانية في المحافظة، باعتبارها المركز الرئيسي لاستقبال المرضى والمساعدات الإنسانية الموجهة إلى غزة. كما تفقد الوفد مستشفى العريش العام ومخازن الهلال الأحمر المصري، المخصصة لتخزين المساعدات الطبية.

وفي هذا السياق، أعرب الدكتور نعمة عبد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، عن تقديره للشراكة المستمرة مع بريطانيا قائلاً: "هذا الدعم سيمكننا من توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات المصرية وتدريب العاملين في المجال الصحي على التعامل مع المصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة". كما أشاد بدور مصر في تقديم الرعاية الطبية وإجلاء المرضى إلى دول أخرى بأمان.

من جانبه، صرّح فولكنر بأن "الوضع الإنساني في غزة يتفاقم باستمرار، والعديد من المدنيين بحاجة إلى علاج عاجل. هذه الاتفاقية ستوفر الدعم الطبي الضروري للمرضى الذين تم إجلاؤهم إلى مصر".

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية قدمت، منذ بدء استقبال مصر للمرضى من غزة في نوفمبر الماضي، إمدادات طبية بقيمة 2.14 مليون دولار لدعم المستشفيات المصرية، كما درّبت نحو 900 عامل صحي على تقديم الرعاية الطارئة.


استطلاع راى

هل تؤيــــد تغليــظ العقوبــــة على القائمين على إدارة تطبيقات المراهنات الإلكترونية ؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 3034.25 جنيهًا
سعر الدولار 48٫81 جنيهًا
سعر الريال 13٫01 جنيهًا
الاكثر قراءه