الأحد 20 نوفمبر 2022 | 01:56 م

البنك الدولي: القطاع الخاص له دور محوري لانخفاض الانبعاثات الكربونية في المغرب

شارك الان

قال البنك الدولي، إن للقطاع الخاص دور محوري التحول نحو مسار قادر على الصمود في وجه الصدمات ومنخفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق إعادة التوازن لنموذج النمو في المغرب، وذكر البنك من قبل، أنه من المتوقع أن يغطي التمويل العام معظم الاحتياجات الاستثمارية المحددة، فإن هناك مجالا لاجتذاب المشغلين من القطاع الخاص فيما يتعلق بأنشطة وإجراءات تدخلية محددة مثل مياه البحر، والزراعة الذكية المراعية للمناخ والتغطية التأمينية. 
ومن شأن تعظيم استثمارات القطاع الخاص في الأنشطة المناخية أن يساعد في تخفيف الضغوط على المالية العامة، وسيكون له ايضًا آثار إيجابية اوسع نطاقا على الاقتصاد، ولتحقيق ذلك سيتعين على المغرب تخفيف القيود الهيكلية التي حالت دون دخول الشركات الخاصة إلى أسواق جديدة وتحقيق النمو المنشود، وهو أمر بالغ الأهمية ايضا من اجل تسريع وتيرة نمو الانتاجية وخلق فرص العمل في المستقبل. 
واشار البنك الدولي في تقرير له، إلى أنه يساعد تخضير النظام المالي ايضا في توجيه الموارد نحو الانشطة الصديقة للمناخ. وكخطوة أولى، ينبغي للمغرب أن ينظر في اعتماد تصنيف وطني اخضر. وعلاوة على ذلك، يمكن إنشاء شركة آلية ضمانات او استثمارات عامة للحد من المخاطر واجتذاب الاستثمارات التجارية، وهو دور يمكن أن يلعبه جزئيا صندوق محمد السادس للاستثمار الاستراتيجي الذي أنشئ حديثا.