الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 | 05:35 م

هل يمكن أن يحدث حمل في سن اليأس ؟

شارك الان

سن اليأس هو المرحلة التي تتوقف فيها الدورة الشهرية ويمثل نهاية سنوات الخصوبة والإنجاب، ويحدث انقطاع الطمث عادة في أواخر الأربعينيات إلى أوائل الخمسينيات من العمر. 

ومع التقدم في العمر  تبدأ الدورة التناسلية في التباطؤ وتستعد للتوقف، و مع اقتراب سن اليأس ، يقل إنتاج المبيضين لهرمون يسمى الإستروجين، و عندما يحدث هذا الانخفاض  تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة ثم تتوقف. 
ما التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث؟
تحدث التغييرات التقليدية التي نعتقد أنها "انقطاع الطمث" عندما لا يعود المبيضان ينتجان مستويات عالية من الهرمونات، ويؤثر تراجع الإستروجين أيضا على كيفية استخدام الجسم للكالسيوم والحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم


كيف يحدث انقطاع الطمث الطبيعي؟


انقطاع الطمث الطبيعي هو النهاية الدائمة للحيض الذي لا ينتج عن أي نوع من العلاج الطبي. بالنسبة للأشخاص الذين يمرون بسن اليأس الطبيعي ، تكون العملية تدريجية ويتم وصفها على ثلاث مراحل:

فترة ما قبل انقطاع الطمث قد تبدأ قبلها بثماني إلى عشر سنوات عندما ينتج المبيضان تدريجيًا كمية أقل من الإستروجين، وفي العام أو العامين الأخيرين قبل انقطاع الطمث ، يتسارع انخفاض هرمون الاستروجين، لكن لا تزال الدورة الشهرية مجودة حتى وإن كانت غير منتظمة فيمكن في هذه المرحلة حدوث حمل .