الثلاثاء 17 يناير 2023 | 07:24 م

مصر الآن يحقق هل توجد مواد في قانون العقوبات لجريمة "الإهانة"

شارك الان

خبير قانوني : الإهانة تعني في القانون" التنمر " وتقع تحت عقوبته
محفوظ: العقوبة 6 أشهر وتصل الي 3 سنوات 
المحامي أيمن محفوظ: مصر من أوائل الدول التي تحدث قوانينها بتطور الجرائم والبلطجة

جرائم البلطجة واستعراض القوة من أكثر الجرائم المنتشرة في الأحياء والأماكن الشعبية وكل يوم نشاهد جريمة جديدة ولكن من المؤسف أن نشاهد الدراما المصرية أحد أسباب هذه الجرائم وهو ما حدث في واقعة المنصورة خلال الأيام الماضية بعد أن قام أحد الأشخاص بالإستعانة بأحد المشاهد من مسلسل الأسطورة وقاموا بتلبيس أحد الأشخاص قميص نوم في أشد أنواع الإهانة له وقاموا بالإعتداء عليه كنوع من استعراض القوة وفرض البلطجة، لذلك سنرصد في هذا التقرير كل ما يخص الإهانة والبلطجة واستعراض القوة في القانون.


الإهانة في القانون المصري تقع تحت عقوبة التنمر

كشف المستشار القانوني أيمن محفوظ عن عقوبة الإهانة في قانون العقوبات المصري مؤكدًا بأن الإهانة تقع تحت عقوبة التنمر لأن التنمر معناه الإهانة والحط من شأن الشخص وليس التنمر يقع على أصحاب الهمم فقط كما يظن البعض بل كل إهانة للإنسان بكل أشكالها تسمى تنمر. 
كما أكد محفوظ بأن هناك أنواع من الإهانة التي ترتبط باستعراض القوة كما حدث في واقعة المنصورة في هذه الحالة تقع تحت عقوبة البلطجة والتي تم تعديلها بأمر من المجلس العسكري. 


القانون يتطور مع تطور الجريمة

قال أيمن محفوظ أن القانون المصري يتطور مع تطور الجريمة والإهانات فلم يكن هناك قانون للتنمر وتم استخراج قانون للتنمر والإهانة التي يتعرض لها الكثيؤ الإضافة إلى ماحدث في المادة 375 من قانون العقوبات والتي تم تعديلها بأمر من المجلس العسكري وتنص المادة على أن أي استعراض للقوة أو تهديد يعد بلطجة وبداية عقوبته الحبس سنة وتختلف لو ارتبطت معه جرائم آخرى. 


محفوظ يكشف عن أنواع عقوبات الإهانة والبلطجة في مصر

أكد المستشار القانوني أيمن محفوظ في تصريح خاص لـ "مصر الآن" بأن الإهانة تندرج تحت عقوبة التنمر فالتنمر معناه الحط من الإنسان والتقليل من شأنه ويشمل الإهانة بكل أنواعها فالتعرض للإهانة يندرج تحت التنمر والتنمر جريمة واحدة ليست لها أنواع فجميعها تكون بعنى التقليل من الإنسان وإهانته والذي يبدأ عقوبته مشتملًا ذلك الإهانة بكل أنواعها بالحبس 6 أشهر وحتى 3 سنوات على حسب طبيعة الإهانة. 

كما كشف محفوظ عن عقوبة البلطجة بداية من استعراض القوة بالكلام فقط  والتهديد واستخدام الحيوانات والأسلحة، العقوبة تبدأ السجن لمدة سنة ويتم تغليظها حسب التطور بتاع الجريمة فتختلف إذا كان هناك جرح أو حمل أسلحه أو حيوانات مفترسة  وتصل عقوبة البلطجة واستعراض القوة إلى الإعدام إذا اقترنت جريمة استعراض القوة بالقتل.


مصر من أوائل الدول التي تحدث قوانينها بتطور الجرائم والبلطجة

أكد المستشار القانوني أيمن محفوظ في حوار خاص له مع موقع "مصر الآن" بأن مصر من أوائل الدول التي تستحدث قوانينها لتواكب تطور الجريمة والبلطجة ففي فترة الثورة تم تعديل قانون البلطجة وذلك بعدما أصدر المجلس العسكري تعديل المادة "375" من قانون العقوبات والتي تجرم البلطجة واستعراض القوة بكافة أشكالها من استعراض القوة بالكلام والألفاظ واستخدام الحيوانات فتبدأ من الحبس سنة وحتى الإعدام إذا ارتبط باستعراض القوة جريمة القتل. 
كما كشف أيمن محفوظ عن تحديث القانون ليواكب الجرائم الإلكترونية الحديثة والابتزاز التذي نشاهدة خلال الأيام الحالية فالجرائم الإلكترونية كثيرة ومتفرعة من عمليات نصب وسرقة وغيرها وابتزاز وغيرها ولكن القانون المصري يقف لهذه الجرام بالمرصاد بالإضافة إلى الرصد من النائب العام ووزارة الداخلية التي تتابع تطور الجريمة الإلكترونية بكافة أشكالها على مدار الساعة. 


الآباء والأطباء.. جرائم يغفل عنها القانون المصري

كشف المستشار القانوني أيمن محفوظ عن الجرائم التي يغفل عنها القانون المصري أهمها قانون المهن الطبية والمسئولية الطبية قائلًا.. "الطبيب بيتعاقب على الخطأ اللي بيرتكبه في مهنه زي الخطأ اللي ارتكبه السباك أو النجار أو النقاش أو مبيض المحارة كلها تقع تحت مسمى الأخطاء المهنية"، مشيرًا بأن الخطأ الطبي له طبيعة خاصة تختلف عن الأخطاء المهنية الآخرى ويجب أن يكون هناك قانون خاص بالمسئولية الطبية. 
وأكد أيمن محفوظ بأن من أكثر الجرائم التي يغفل عنها القانون المصري، وهي جرائم الأقرباء كجرائم ضرب أو قتل الأب أوالأم أوالأشقاء أوالزوجة فإنهم يعاملون معاملة غير الأقارب في قانون العقوبات فيجب أن يكون قانون خاص بهم وتشديد العقوبة وتغليظها.