الأحد 20 نوفمبر 2022 | 04:11 م

انطلاق كأس العالم في قطر 2022| احذر.. "مصر الآن" توضح "المسموح والمحظور" لمشاهدة المباريات

شارك الان

مع انطلاق فعاليات كأس العالم لكرة القدم في قطر «مونديال قطر 2022»، وتساءل الملايين من عشاق كرة القدم، الذين يستقبلون الحدث الرياضي الأهم حول العالم، عن الإجراءات المتبعة لمشاهدة الأحداث الرياضية العالمية خاصة كأس العالم المقام حاليا هذه المرة في دولة عربية "قطر"، والقواعد التنظيمية، التي يجب على المتفرجين معرفتها قبل حضور كأس العالم وفقا للوائح العامة المنظمة للعبة "الفيفا".

وشرح الخبير الأمني لـ"مصر الآن" المحظور والمسموح به لحضور مباريات كأس العالم "مونديال قطر 2022"، والتي جاءت كالاتي:

في البداية يقول اللواء سامح أبوالنصر، مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني، لـ"مصر الآن" إن مشجعين كرة القدم يخضعون لقواعد البلد المضيف لمباريات كأس العالم، موضحة أن الأهم لمن يذهب أن يكون ملم بالقوانين في الدولة، حتى لا يقع في فخ الغرامة أو العقوبة التي قد تصل أحيانًا للسجن.

وأشار مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني، يجب على الجميع الانتباه للتفاصيل البسيطة التي قد تحرمهم من متعة مشاهدة المباريات، والتي جاءت إبرزها بحسب قانون دولة قطر والتي أعلنت عنه من حيث سياسة البلاد من شرب الكحوليات والمخدرات وممارسة الجنس وقواعد ارتداء الملابس، كما جاء وهو:

-استهلاك المشروبات الكحولية خلال مباريات بطولة كأس العالم 2022، ولكن تناولها في الأماكن العامة غير مسموح به، لأن النظام القانوني في البلاد قائم على الشريعة الإسلامية، حيث يمكن للمشجعين تناول الكحول في الفنادق الكبيرة، وتفتح أكشاك لبيع البيرة حول الملاعب قبل 3 ساعات من موعد المباريات وحتى 30 دقيقة قبل صافرة البداية، وتُفتح مجددا لمدة ساعة بعد انتهائها في منطقة المشجعين الرئيسية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم المخصصة في وسط مدينة الدوحة.

ويُعاقَب على السُّكْر في الأماكن العامة بغرامات باهظة وبالسجن بشكل عام في قطر، ولكن صرح رئيس العمليات الأمنية بأن خلال بطولة كأس العالم 2022، ستغض الشرطة الطرف عن معظم الجرائم، ولكن من المحتمل أن تقوم الشرطة باعتقال أي شخص إذا دخل مخمورا في شجار أو أتلف ممتلكات عامة. وتُعَد السن القانوني لشرب الخمور هي 21 عاما.

-مسح جميع الحقائب والركاب بتقنية أمنية جديدة في المطارات، واعتقال مَن يحملون أقل كميات من المخدرات، حيث تُعَد المخدرات ممنوعة بكل أنواعها.

-سمحت السلطات القطرية لغير المتزوجين بأنه يمكنهم مشاركة غرف الفنادق خلال كأس العالم دون مشاكل، على الرغم من أن قطر تعتبر معاشرة النساء والرجال غير المتزوجين جريمة، وذلك باستخدام ما يسمى بقوانين الفحش لمعاقبة الجنس خارج نطاق الزواج.

وكشف موقع السياحة الحكومي القطري على الإنترنت أن العروض العامة للتعبير عن المودة في الشوارع موضع استياء، ولكن لن يؤدي التشبث باليدين إلى دخولك السجن، ويجب على الزوار تجنب إظهار العلاقة الحميمة في الأماكن العامة.

-ينص القانون القطري على أن هناك عقوبات بالسجن من سنة إلى 3 سنوات على البالغين المدانين بممارسة الجنس بالتراضي بين المثليين والمثليات، وهناك قوانين تجرم المثلية الجنسية في قطر.

-أوصى موقع السياحة الحكومي في قطر الرجال والنساء بإظهار الاحترام للثقافة المحلية، وذلك من خلال تجنب الإفراط في الملابس المكشوفة في الأماكن العامة، الحجاب ليس إلزاميا للنساء في قطر، ويوصى الجميع بارتداء ملابس محتشمة، أي أن يغطى الكتفين والركبتين، وتطبق هذه القاعدة في المباني الحكومية لكن في الأماكن التي يرتادها الأجانب، لا يتم الالتزام بها.

-قررت دولة قطر السماح فقط لحاملي تذاكر المباريات كأس العالم 2022 بدخول قطر بداية من أول شهر نوفمبر. ويمكن دعوة ثلاثة أشخاص كحد أقصى من غير حاملي التذاكر، وينبغي عليهم دفع رسوم لدخول البلاد تبلغ 500 ريال قطري إذا كانت أعمارهم تتجاوز 12 عاما.

-وينبغي على المشجعين أن يقدموا طلبا للحصول على بطاقة «هيا» التي تُعتبر بمثابة تأشيرة دخول إلى البلاد وتذكرة للمباريات كأس العالم 2022 وتصريح لاستخدام وسائل النقل المشترك مجانا والوصول إلى خدمات الطوارئ في المستشفيات العامة.

-توصي قطر زوارها باستخدام وسائل النقل العام المجانية لحاملي بطاقة هيا، ويتم تمديد دوام عمل المترو على مدار 21 ساعة عمل في اليوم بين 6 صباحا حتى 3 فجرا باستثناء يوم الجمعة.

-ويؤمِّن مترو الدوحة بخطوطه الثلاثة الوصول المباشر إلى خمسة ملاعب من أصل ثمانية، وبالنسبة للملاعب الثلاثة الأخرى، ستوفر قطر حافلات لمواصلة الرحلة إليها من محطات المترو.

-كما يتم تكثيف حركة الحافلات، لربط الملاعب بنقاط مهمة في العاصمة وبعض أماكن الإقامة ومناطق المشجعين.

-تُعَد الأنشطة التي من بينها التظاهرات والتجمعات الكبيرة والحديث الديني والدفاع عن الإلحاد والخطابات الناقدة للحكومة القطرية أو للإسلام، قد تؤدي إلى ملاحقة قانونية.

-لا يُشترط التلقيح ضد كوفيد 19 أو إجراء فحص وتقديم اختبارات سلبية لدخول دولة قطر، ولكن يجب وضع كمامات، ويتعين على المصابين بكوفيد الانعزال 5 أيام.

-حذَّرت اللجنة المنظمة لـ مباريات كأس العالم 2022 في قطر من «حمل الشماريخ، الألعاب النارية، والليزر داخل مدرجات ملاعبها»، وتكون هناك عقوبات قاسية تجاه الشخص المرتكب لـ مثل هذه الوقائع.

-كما حذرت من حمل لافتات سياسية داخل المدرجات، وذلك من خلال التنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بالإضافة إلى رفض الأنشطة التي تؤدي إلى التظاهرات والتجمعات الكبيرة، وعدم تناول لحم الخنازير في قطر.