الجمعة 20 يناير 2023 | 10:55 م

صدور "احتباس العسل" لنهى صبحي عن دار ورافد

شارك الان

صدر مؤخرا عن دار روافد للنشر والتوزيع "احتباس العسل" نصو مونودراما، للكاتبة والقاصة نهى صبحي وجاء الغلاف للفنان حسن جبيل.
قالت الكاتبة المسرحية نهى صبحي أن "أحتباس العسل" هو اسم مرض قاتل عند النحل، عندما تفقد القدرة عن إنتاج العسل فيفضي إلى الموت، وهذا ما تشتغل عليه المسرحية بتقديم رؤية حول ما نصل إليه عبر فقد قدرتنا لتقديم مشاعرنا  فتصبح مميته.
ولفتتت نهى صبحي إلى نص احتباس العسل هو نص مونودراما، يعرض لأول مرة عن الكاتبة الأمريكية هيلين كلير، والتي تقريبا لم تاخذ حقها في الكتابة منذ عقد الستيتينات، صحيح أن هيلين كلير  يعرفها أغلب الناس في العالم، ولكن ثمة شخصية أخرى تبدو مطمورة ولايعرفها الكثيرين وهي شخصية "سوليفان" معلمة هيلين وعلاقتها الخاصة بها، وكيف عاشت في ظروف  مقاربة لما مرت به هيلين، وكانت أكثر من أقترب هيلين.
 ناقشت عبر النص مدى تأثر وفهم وإدراك ووعي  فاقدي الحواس "السمع والبصر والصوت" بمعنى العلاقة الحميمة وبماذا تشير في مخيلتهم.
وتابعت صبحي "بالنسبة للمونودراما منشور ب 5 لغات ما بين إنجليزية وفرنسية وألمانية وإسبانية والغلاف للفنان حسين جبيل، وقد عرض النص لأول مرة بتونس حيث إن المونودراما تواجه إشكالية معروفة وهي كسر أحادية الصوت التي تصنعها حالة السرد المنفردة على المسرح لشخص واحد، وهذه المهمة أصبحت أصعب مع بطلة العرض التي لا تسمع ولا تتكلم ولا ترى وكيف تكسر أحادية الصوت لدى شخص لا يمتلك صوت بالأساس.