الثلاثاء 24 يناير 2023 | 11:22 ص

قانوني تكشف عن عقوبة قاتل زوجته حرقا ببولاق الدكرور

شارك الان

قالت المستشارة القانونية رحاب سالم المحامية المتخصصة في القانون الجنائي في تصريح خاص لـ "مصر الآن" تعليقا على واقعة بولاق الدكرور بعدما أقدم زوج بقتل زوجته بعدما أشعل النيران في جسدها قائلة.. "الجريمة البشعة التى قام فيها الزوج بقتل زوجتة عمدا باشعال النار فيها بدون رحمه ولا وازع دينى ولا ضمير هذه الجريمة قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد".

وكشفت المستشارة القانونية عن عقوبة المتهم المتوقعة قائلة:"تتوافر فى حق المتهم مواد الاتهام من قانون العقوبات فى المادة ٢٣٠ و٢٣١ و٢٣٢، حيث تنص المادة ٢٣٠ من قانون العقوبات (على كل من قتل نفس مع سبق الإصرار والترصد يعاقب بالاعدام)، كما تنص المادة  ٢٣١ على (الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل)، وتنص المادة ٢٣٢ أيضًا على (الترصد هو التربص لشخص بنية القتل)."

وأضافت رحاب سالم في حوارها لمصر الآن قائلة..  "تشدد العقوبة بحسب القانون اذا كان من أهل المجنى عليها أي من دائرة الثقة والأمان، حيث  تم ارتكاب الجريمة من طرف من تم استئمانه على المجني والمفترض أنه مصدر حماية وأمان فكان هو موضع الخيانة والخسة والندالة".

وأكدت المستشارة القانونية على أن هذه الجريمة النكراء التى تتكرر فى المجتمعات بدون اى وازع دينى او ضمير او حتى رحمة بمن سكنت اليه وكانت بينهما مودة ورحمه ، فوجب تفعيل وظيفة قانون العقوبات لان وظيفتة فى الأساس الردع العام ويجب مواجهة هذه الجرائم بمنتهى الحزم كي نحقق هدف القانون والتشريع الجنائي من الردع العام لكل من تسول له نفسه مخالفة نصوصه وان تتوافر علانية المحاكمات والحكم فيها كى نحقق الردع العام المرجو من قانون العقوبات.