الأربعاء 25 يناير 2023 | 03:34 م

إصدارات متنوعة بجناح وزارة الدفاع في معرض الكتاب

جناح وزارة الدفاع في معرض الكتاب جناح وزارة الدفاع في معرض الكتاب
شارك الان

تشارك وزارة الدفاع عبر هيئة البحوث العسكرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54، وينقسم الجناح إلى 10 اقسام بالإضافة إلى شخصية الجناح المشير احمد اسماعيل بالإضافة إلى عرض لأبرز المعارك التي خاضها الجيش المصري عبر العصور من العصر الفرعوني معركة مجدو والعصر الإسلامي معركة عين جالوت إلى انتصارات أكتوبر المجيدة، والعصر المعاصر ثورة يناير و30 يونيو.
بالإضافة إلى أحدث إصدارات هيئة البحوث العسكرية والافرع الرئيسية من القوات المسلحة من بحوث بالإضافة إلى كتاب الجيش المصري وسبعة آلاف عام من الزمان باللغة العربية والإنجليزية.
كما يشارك الجناح بقسم للتراث العسكري بنسخ أصلية من إصدارات الجيش المصري منذ 150، والمكتبة العامة والتي تحتوي على إصدارات هيئة البحوث العسكرية من مجلة الدفاع المجلة العسكرية وأطلس العالم ومجلات الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وأحدث خريطة لطرق جمهورية مصر العربية..
وفي قسم التاريخ العسكري وفيه مجدات التاريخ العسكري فيه تاريخ مصر القديمة والوسيط والحديث بالإضافة إلى أبرز المعارك التي خاضها الجيش المصري.
وفي قسم الشخصيات العسكرية به أبرز الشخصيات العسكرية التي أثرت الحياة العسكرية والثقافية والمدنية في مصر، وقسم أبطال حرب أكتوبر وبه بطولات القادة والضباط والجنود في حرب أكتوبر المجيدة، وقسم العلوم البحثية وبه أحدث إصدارات أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، ثم الخدمات التي تقدمها القوات المسلحة للمدنيين والعسكريين من معهد نظم المعلومات ومعهد اللغات.
ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار "على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع" ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.
يشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 
هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 
كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 
هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض. يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.