المرأة في مسرح إسماعيل عبد الله أحدث إصدارات دار إضاءات
صدر حديثًا عن دار نشر اضاءات أحدث مؤلفات الدكتورة نرمين الحوطي، بعنوان "صورة المرأة في مسرح إسماعيل عبد الله".
يقع الكتاب في حوالي ۳۲٥ صفحة، ثلاثة فصول تتحدث بشيء من التفصيل عن حضور المرأة في نسق الأعمال الإبداعية، رغم تاثر مكانتها الاجتماعية بالثقافة التقليدية للمجتمع التي نبعت منه ؛ حيث تأثرت المكانة الاجتماعية للمرأة تأثراً كبيرا بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للمجتمع، كما ساهمت ثقافة المجتمع في تكوين الصورة الذهنية للمرأة ليس عند الرجال فقط، بل عند المرأة ذاتها. لذلك ترى الدكتورة نرمين ان صورة المرأة في المسرح من الموضوعات التي تحتاج إلى نفسها.
قسمت المؤلفة كتابها إلى مجموعة من الفصول، ففي الفصل الأول استعرضت عبر بانوراما تاريخية، الارهاصات الأولى لظهور المرأة في المسرح عبر العصور، بدا من إشكالية المصطلح بين المسرح النسوي ومسرح نصرة المرأة ثم ظهورها في المسرح الاغريقي، والمسرح الرماني القديم، مرورا بمسرح العصور الوسطى، ثم المسرح العالمي، والمسرح العربي، وصولا الى المسرح في منطقة الخليج العربي، وأخيرا اختتمت الفصل بصورة المرأة في المسرح الاماراتي ثم جاء الفصل الثاني تحت عنوان مسرح إسماعيل عبد الله، وتضمن عدة عناوين فرعية عرضت أولها بطاقة تعريفية للمؤلف إسماعيل عبد الله بعنوان سيرة ومسيرة، ثم تحليل نماذج عديدة من ابداعاته المسرحية، من خلال ملامح وسمات عديدة منها : دلالات اختيار عنوان المسرحية وكذلك أسماء الشخصيات والبنية النصية والبناء الدرامي والوحدات الثلاث في كتابات إسماعيل عبد الله، وسمات الكتابة بين المشهدية والفرجة والتحريض والمسرحة، واستلهام التراث في مسرحياته (المعتقدات، والامثال والحكايات والاغنيات، والشعر) والعلاقات الزمانية والمكانية، إضافة الى ملامح التأويل والترميز، ولغة الكتابة في مجمل اعماله الإبداعية. وخير ختام جاء الفصل الثالث والأخير بعنوان صورة المرأة في مسرح إسماعيل عبد الله متناولا قضايا المرأة وابعاد شخصياتها، وانماط صورها المطروحة ضمن البنية النصية للمسرحية.