الخميس 26 يناير 2023 | 03:07 م

رجال في قلب النار.. مدير الحماية المدنية: نفدي المواطن بأرواحنا ونقدم الغالي والنفيس

اللواء هشام صادق اللواء هشام صادق
شارك الان

رجال حملوا أرواحهم على أيديهم من أجل إنقاذ الآخرين فإنقاذ طفل أو شيخ كبير أو سيدة عجوز أو أي إنسان آخر هي بالنسبة لهم كمن أوتي كنوز الدنيا بأسرها ولكنهم يعملون في صمت الكثير لا يعلم شئ عن جوانب حياتهم التي مهددة في أي وقت ورغم ذلك يعملون بكل جد مقتنعين بأن إنقاذ روح إنسان أفضل من الدنيا وما عليها كما قال الله عزوجل "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا"، وبالرغم من كل هذه المخاطر التي يتعرضون لها ومنهم رجال المفرقعات وأبرزهم الرائد ضياء فتوح الذي استشهد أثناء إبطال قنبلة ودفع روحه من أجل آرواح الآخرين، وفي الطور التالية  سنتحدث بالتفاصيل عن رجال الظل.

هشام صادق: الحماية المدنية للضباط المتميزين فقط وهناك فرق تأهيلية مكثفة
      
كشف اللواء هشام صادق مدير إدارة الحماية المدنية بالجيزة السابق لموقع "مصر الآن" عن طريقة اختيار ضباط الحماية المدنية مؤكدًا بأن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في ضابط الحماية المدنية ففي البداية يتم ترشيح الضباط المتميزيين فقط وبعد ترشيحهم لابد أن يخضعوا لعدة اختبارات منها الاختبارات البدنية والطبية واختبارات آخرى والذي يتمكن من تخطي هذه الاختبارات يدخل بعد ذلك في دورة تأهيلية للتعرف على أعمال الحماية المدنية والتدرب على العديد من جوانب الحماية المدنية وبعد انتهاء هذه الدورة يخضع الضابط إلى اختبارات آخرى والذي يتخطى هذه الاختبارات يلتحقوا بقسم الحماية المدنية. 

وأوضح صادق بأن خلال هذه الفترة حدث تطور كبير في كلية الشرطة أهما تحديد أقسام الخدمة للضباط وأثناء فترة الدراسة يتم تخصيص جزء من الملتحقين بالكلية إلى قطاع الحماية المدنية وتخصيص جزء آخر للإدارة العامة للمرور وجزء آخر لشرطة السياحة والآثار وجزء آخر إلى النقل وغيرها من هذه التخصصات.

وأشار اللواء هشام صادق الي أن المميزات التي يمتاز بها ضابط الحماية المدنية مؤكدًا بأن كافة ضباط ورجال وزارة الداخلية بجميع تخصصاتهم  يؤدون الرسالة الأمنية ولكن رجال الحماية المدنية يتحملون الصعاب أكثر من باقي التخصصات فهم يحملون أرواحهم على أيديهم من أجل انقاذ الآخرين، بالإضافة إلى أن الحماية المدنية تمتاز عن القطاعات الآخرى بأن عملها هو عمل أخلاقي وعمل ديني من الدرجة الأولى فهدفهم الأول والأساسي إنقاذ آرواح الآخرين وإنقاذ المصابين من الحرائق لوجه الله، بالإضافة إلى أن عمل ضابط الحماية المدنية هو عمل إنساني فمن الممكن أن يضحي بنفسه في سبيل إنقاذ الاخرين كمان وده متوفر في جميع نواحي العمل الشرطي ولكنه متواجد بكثره في ضابط الحماية المدنية.

الداخلية تدعم الحماية المدنية بأكثر من 50% في معداتها التي يجب توفرها المحليات
    
كشف اللواء هشام صادق مدير الحماية المدنية بالجيزة السابق والخبير الأمني في حوار خاص مع مصر الآن عن دور وزارة الداخلية في دعم قطاع الحماية المدنية بشكل كبير جدًا قائلًا.. "الدور التي تقوم به وزارة الداخلية زائد جدًا عن دورها الطبيعي في اتجاه القطاع فمن المفترض أن وزارة الداخلية تقوم بتوفير العنصر البشري وتقوم بتدريبه على أعلى مستوى أمني وحرفي والمحليات هي التي توفر المعدات والأدوات المستخدمة في عمليات الإطفاء".

وأضاف اللواء هشام صادق بأن وزارة الداخلية في الفترة الأخيرة تقوم بإمداد قطاع الحماية المدنية باكثر من 50% من معدات الإطفاء وكافة مستلزمات القطاع مشيرًا بأنه من المفترض أن الأدوات والمعدات كلها خاصة تبع المحليات فيجب توفيرها من المحليات ولكن وزاره الداخلية تدعم هذا القطاع بشكل كبير جدًا من توفير سيارات إطفاء وسلالم بالإضافة إلى أدوات ومعدات مكافحة المفرقعات.

"أطول سلم لدينا يصل لـ 15 دور".. صادق يكشف عن أدوات الحماية المدنية 

أشار اللواء هشام صادق مدير الحماية المدنية بالجيزة السابق والخبير الأمني عن الأدوات المستخدمة في الحرائق وغيرها من الكوارث التي يتعرض لها المواطنين مؤكدًا بأن لكل بلاغ أدوات ومعدات التي يجب استخدامها وتختلف باختلاف أماكن الحرائق وطبيعة المكان فهناك بعض الوقائع يتم استخدام السلم الهيدروليكي ووقائع آخري يجب استخدام  فتحات وقصفات بتختلف لكل مكان عن الثاني.
وقال هشام صادق... "اطول السلم لدينا الدور ال 15 وال 13 وبعد كده بتتزايد في اشتراطات او الكود المصري بيتزايد في الاشتراطات بالنسبه للادوار العاليه دي بيتعمل لها اشتراطات عاليه قوي علشان وقائع الحرائق ومقاومه الحريق فيها".

هشام صادق: الماء والبدرة والرغوة الوسائل الأكثر استخدامًا عالميًا 

كشف اللواء هشام صادق الخبير الأمني في حواره الخاص مع "مصر الآن"، عن أنواع الحرائق فتختلف بتصنيفات A  وB  وC  وD  باختلاف المواد المحترقة منها مواد عضوية وغير عضوية وحرائق بسبب الكهرباء  والبلاستيك بالإضافة إلى المواد الغازية ولكل واحدة منهم طريقة معينة في التعامل معها، وشدد بأنه في حالة الحرائق الغازية يجب غلق مصدر تسرب الغاز أولًا وبعد ذلك التعامل مع الأشيا ء المحترقة تختلف باختلاف طبيعتها ومن أبرز الطرق المستخدمة في الإطفاء هي "الإطفاء بالماء والإطفاء بالبودرة والاطفاء بالرغوة" وهذه الطرق هي أكثر الوسائل المستخدمة عالميًا وهي كالتالي:
أولًا البودرة: يتم استخدام البودرة في حرائق الكهرباء والمواد التي من الممكن أن تتلف بالمياه.
ثانيًا الماء: تعد طريقة الإطفاء بالماء من أكثر الطرق المستخدمة في عمليات الإطفاء ويتم استخدامها في حالة حرائق المواد العضوية مثل الورق والخشب وغيرها من هذه المواد. 
ثالثًا الرغوة: تستخدم هذه الوسيلة في إطفاء المواد البترولية أو المركبات الكيميائية بوجه عام لأن الرغوة أضمن وسيلة لأنها تقوم بصنع ستار عازل عن الأكسجين بالمادة المشتعلة وإخمادها.


هشام صادق: يجب توافر تقرير استشاري في حالات ترخيص المحلات والمصانع 

تحدث اللواء هشام صادق الخبير الأمني لموقع مصر الآن عن شروط الإطفاء في ترخيص المحال أو المصانع قائلًا.. "في حالات ترخيص المحال التجارية أو المصانع أو مخازن أو غيرها يتم تقديم  تقرير استشاري لتوضيح نوع المواد والخامات الموجودة في المكان المراد ترخيصه كما يتم  توضيح طبيعة المواد هل هي كيميائية أو عضوية أو غيرها وعلى ذلك يتم توفير طرق إطفائها والوسيطة الإطفائية الخاصة لهذه المادة لكي يستجيب الأشخاص المواطنون المتواجدون في المكان مع الحريق بهذه المواد إلى أن تصله قوات الحماية المدنية من أقرب نقطة إطفاء والتي يتم من خلالاها وضع الاشتراطات للمواد الإطفائية وتزداد هذه الاشتراطات ببعد المسافة عن أقرب تمركز أو نقطة إطفاء للحماية المدنية".